المرشدين السياحيين: تعديلات قانون المعاش المبكر مفيدة لجميع العاملين

نقابة المرشدين السياحيين
نقابة المرشدين السياحيين

أكد سمير عبدالوهاب القائم بأعمال نقيب المرشدين السياحيين، أن تعديلات المعاش المبكر الواردة في المقترح البرلماني على قانون التأمين الاجتماعي والمعاشات، حظيت بردود فعل واسعة لدى العاملين بمجال السياحة.

وأضاف القائم بأعمال نقيب المرشدين السياحيين, فى تصريحات خاصة لــ"بوابة أخبار اليوم", بالتاكيد يوجد الكثيرون يريدون التقاعد والخروج المبكر بسبب عجزهم عن العمل, ولكنهم لا يستطيعون ومجبرون على العمل حتى يصلوا إلى الــ60 عاماً, مؤكداً أنه بتعديل القانون تم التسهيل على العاملين بالخروج على المعاش المبكر, مشيراً إلى أن القانون مفيد جدا وخاصة للعاملين فى مهن تكلف الكثير من صحتهم, فضلآ عن أنه بتعديل القانون سيؤدى إلى إعادة هيكلة وضبط المهنة.

يذكر أن تعديلات المعاش المبكر الواردة في المقترح البرلماني للنائب إيهاب رمزي، على قانون التأمين الاجتماعي والمعاشات، لاقت ردود فعل واسعة, حيث يشمل المقترح البرلماني أن يكون للمؤمن عليه الذي انتهت مدة خدمته وفقاً لأحكام البند 5 من المادة 18 لقانون التأمين الاجتماعي رقم 79  لسنة 1975، الحق في خلال ثلاثة أعوام من تاريخ العمل بأحكام القانون 148 سنة 2019 المشار إليه، في تقديم طلب في الحصول على المعاش طالما توافرت فيه الشروط والضوابط الواردة بالبند 5 من المادة 18 من القانون 79 سنة 1975 المشار إليه».. حيث تتمثل الشروط المقترحة للمعاش المبكر فى أن يمكن للموظف أن يطلب إحالته للمعاش المبكر اذا أتم الستين مالم يكن عليه أي إجراءات تأديبية.

- إذ لم يكن تجاوز سن العامل 55 عاما، وتجاوزت مدة اشتراكه في نظام التأمين الاجتماعي 20 عاما، وشغل الوظيفة لمدة تزيد عن السنة، يتم تسوية حقوقه التأمينية على أساس مدة اشتراكه في نظام التأمين الاجتماعي مضافا إليها 5 سنوات.

- أن تكون مدد الاشتراك المسددة لا تقل عن الحد الأدنى للمعاش.

- لا يقل إجمالي المعاش المستحق عن 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك.

- أن تتضمن مدة الاشتراك التأميني مدة اشتراك فعلية لا تقل عن 240 شهرا بعد خمس سنوات من تاريخ العمل بالقانون الجديد.