التموين: نشتري المحاصيل من المزارعين بأسعار أعلى من العالمية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد  الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية،على الاتفاق مع وزارة الزراعة لزيادة مساحة الأراضي المنزرعة بالمحاصيل الزيتية،وذلك لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الزيت بنسبة 10%، لافتا إلى أنه يتم حاليا زراعة 250 الف فدان فول صويا، بالإضافة إلى  100 ألف فدان عباد شمس ، في إطار خطة الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الأساسية.

 واوضح  وزير التموين والتجارة الداخلية خلال تصريحات إعلامية أن أسعار التوريد من المزارعين إلى وزارة التموين، ستكون جيدة وفقا للأسعار  العالمية، لافتا إلى أنه في كثير من الأحيان  يتم شراء المحصول من المزارعين بسعر أعلى من السعر العالمي .

 وقال وزير التموين والتجارة الداخلية،  إن سعر توريد طن فول الصويا سيكون ما بين 1250 جنيه إلى  1300 جنيه ، و عباد الشمس سيكون السعر أعلي من سعر الموسم الماضي بنحو 100 جنيه ، و بالنسبة لسعر توريد  القمح المحلي، سيكون سعر شراءه من الفلاحين أعلي بنسبة 20% عن موسم العام الماضي .

وقال المصيلحي إنه يتم تحديد سعر التوريد بناء على اخر 3 شهور في الاسعار العالمية و سيتم عرض اسعار توريد القمح المحلي في الموسم المقبل على مجلس الوزراء في اجتماع الاربعاء القادم، و يتم زراعة 9 ملايين طن تحصل الحكومة على ما يقرب من 4.5 مليون طن ، و طرح الكميات الاخري في السوق المحلية .