أستاذ صحة عامة تحذر من حفظ الأطعمة فى الأكياس البلاستيك| فيديو

حفظ الأطعمة - صورة أرشيفية
حفظ الأطعمة - صورة أرشيفية

قالت الدكتورة مايسة شوقى أستاذ الصحة العامة بجامعة القاهرة، إن الأكياس يجب أن تستخدم مرة واحدة فقط، موضحة أن استخدام الأكياس أكثر من مرة يكون له أضرار بالغة على الأطعمة، وكشفت أن الأكياس السوداء تصنع من النفايات.


وأضاف أستاذ الصحة العامة بجامعة القاهرة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج " 8 الصبح" ،المذاع على قناة "دي إم سي" الفضائية،  تقديم الإعلامية أسماء يوسف،اليوم الإثنين، أن حفظ الأطعمة فى العلب البلاستيك، غير المخصصة لـ حفظ الطعام يسبب مشكلات صحية.


وأشارت الدكتورة مايسة شوقى أستاذ الصحة العامة بجامعة القاهرة،إلى أن حفظ الأطعمة بخلاف اللحوم، يجب أن تحفظ مدة لا تزيد عن 4 أسابيع بحد أقصي، مؤكد ة أنه بعد الـ 4 أسابيع تفقد الأطعمة القيمة الغذائية الخاصة بها.


ويساعد حفظ الأغذية في جعل الحياة الحديثة أكثر يسراً. إذ أنه بدون حفظ الأغذية، يلزم لمعظم الأفراد القيام بزراعة الغذاء الخاص بهم. ولا يمكن نقل الغذاء من الريف إلى المدن بدون أن يتعرض للفساد أو التلف بفعل الآفات. نتيجة لذلك، فإنه لم يكُن من الممكن إنشاء مدن جديدة، كما أن المجاعات ستكون في الغالب أكثر شيوعًا وانتشارًا، لأنه بدون حفظ الغذاء يتعذر حفظ الكمِّيات الفائضة من الغذاء للاستخدام في الحالات الطارئة.

تفسد الأغذية عاجلاً أو آجلاً إذا لم يتم حفظها. إلا أنه يمكن حفظ بعض المواد الغذائية مثل الحبوب لعدة أشهر دون أيَّة معالجات خاصة تقريبًا. بينما لا تبقى بعض الأغذية الأخرى مثل الحليب أو اللحم في حالة طازجة بدون تلف إلا لمدة يوم أو يومين.

توجد عدة طرق لذلك، تتراوح ما بين التبريد البسيط للأغذية وحفظ الأغذية بالإشعاع. وبعض طرق حفظ الأغذية طرق قديمة جدًا تعود لعصر ما قبل التاريخ، إلا أنه قد تمَّ تطوير طرق جديدة لحفظ الأغذية نتيجة للتقدم العلمي الحديث.

ويحدُث فساد الأغذية أساسًا من مصدرين رئيسيّين هما الآفات والكائنات الحيّة الدقيقة أو الأحياء المهجرية.