حماية المستهلك يتحفظ على 43 صنفًا لأدوية غير مصرح بتداولها

شعار الجهاز
شعار الجهاز

تمكنت الحملات الرقابية لجهاز حماية المستهلك من التحفظ على كميات كبيرة من السلع الغذائية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، بكميات تصل إلى 45 طن ،منها 5 طن زيت طعام، وكميات كبيرة من الخل ، وما يقرب من 4 طن حلوى المولدي ، وكذلك اعدام نحو 2 طن و 200 كيلو لحوم فاسدة، وغير صالحة للاستهلاك البشري، بالإضافة إلى 12 طن مواد غذائية ، بدون اي بيانات خاصة بالصلاحية، و 10 أطنان سكر سائب مجهول المصدر.

كما تمكنت الجهات الرقابية من التحفظ على كميات كبيرة من المطهرات والكحول مجهول المصدر ، وكذلك 43 صنف من الأدوية مجهولة المصدر، بالإضافة إلى ضبط إحدى الصيدليات لحيازتها وعرضها أدوية مدرجة بجدول قانون المخدرات، وغير مسجلة بدفتر المخدرات بالصيدلية وتم التحفظ عليها .

كما تم ضبط أدوية منتهية الصلاحية وغير مسجلة بوزارة الصحة، بالإضافة إلى غلق وتشميع 12 منشأة طبية للعمل بدون ترخيص ولا تستخدم الفصل الأمن للنفايات وعدم اتباع سياسة مكافحة العدوى .

وأيضا ضبط معمل تحاليل غير مرخص ومركز عمليات ملحق بإحدى العيادات بدون ترخيص ومركز طبي لعلاج الأمراض الصدرية وتم غلق المنشآت والتحفظ على الأدوات الموجودة بها،وكذلك قامت حملات جهاز حماية المستهلك بغلق 11 محل تجاري ومركز تعليمي غلقا إداريا للعمل بدون ترخيص.

اقرأ أيضًا.. حماية المستهلك في أسبوع: التحفظ على أدوية منتهية الصلاحية

هذا وقد أصدر جهاز حماية المستهلك اليوم نشرته الأسبوعية لرصد جهوده بالتعاون مع مديريات التموين ،من خلال فروعه الإقليمية داخل 16 محافظة على مستوي الجمهورية، وهي ،البحيرة ، المنوفيه، اسيوط ، الاسماعيليه، الدقهليه، السويس ، بورسعيد، سوهاج، الفيوم ،بني سويف، الشرقية، الاسكندريه، كفر الشيخ ، القليوبية، قنا ، المنيا، لضبط الاسواق والتصدي للغش التجاري.

وشنت أفرع جهاز حماية المستهلك الإقليمية على مستوى ال 16 محافظة خلال الاسبوع الماضي عدد من الحملات علي الأسواق، وذلك بالاشتراك مع 5 جهات وهي مديريات التموين ومباحث التموين ومديريات الصحة وإدارات التفتيش الصيدلي والرقابة الإدارية أسفرت عن ضبط 43 صنفا لأدوية مجهولة المصدر ، ومراكز وهمية للعلاج الطبيعي والتخسيس، والتحفظ على 45 طن مواد غذائية غير صالحة.

وتوضح النشرة التالية تفصيليا ما أسفرت عنه حملات الرقابة التموينية على مستوى المحافظات ال 16 خلال الأسبوع الماضي.