أول مجمع حكومي متكامل في مصر لخدمة المستثمرين بالوادي الجديد | فيديو

أول مجمع حكومي متكامل - صورة من البرنامج
أول مجمع حكومي متكامل - صورة من البرنامج

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، والمذاع على القناة «الأولى»، والفضائية المصرية، تقريرا تليفزيونيا عن أول مجمع حكومي متكامل على مستوى الجمهورية لخدمة المستثمرين ، بمحافظة الوادي الجديد .

وجاء في التقرير، أن المجمع الحكومي يهدف لجمع المديريات التابعة للوزرات في مبنى واحد فقط، ويضم جميع الموظفين المعنين، إلى جانب تخصيص قطعة أرض كاستراحة للقضاة.

وأشار التقرير إلى أن المرحلة الأولى من المجمع ستشمل جميع المديريات الموجودة داخل المحافظة .

وأوضح التقرير أنه سيتم تسليم المشروع في شهر أبريل القادم كتسليم ابتدائي، ومعدلات الطرح والصرف تسير بالمشروع بشكل جيد .

وتهدف المحافظة لعمل عاصمة إدارية مصغرة، لخدمة أهالي المحافظة، وكنموذج يحتذي به أبناء المحافظات الأخرى.

 

وتعد محافظة الوادي الجديد أكبر محافظات مصر من حيث المساحة والثالثة أفريقيا بعد تمنراست وأدرار في الجزائر وثاني أقل محافظة بعد جنوب سيناء سكاناً.

يرجع تسميتها إلى إعلان الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر عام 1958م عن البدء في إنشاء واد مواز لوادي النيل يخترق الصحراء الغربية لتعميرها وزراعتها على مياه العيون والآبار بهدف تخفيف التكدس السكاني في وادي النيل، وكانت تسمى قبل ذلك محافظة الجنوب.
في يوم 3 أكتوبر سنة 1959 وصلت أول قافلة لتعمير والاستصلاح بالوادي الجديد وتم اعتبار ذلك اليوم عيدا قوميا تحتفل به المحافظة كل عام.

وفي العام 1961 أنشئت محافظة الوادي الجديد ضمن التقسيم الإداري لمحافظات الجمهورية وكانت تتكون من مركزيين إداريين هما مركز الخارجة ومركز الداخلة، وفي 1992 تحولت الفرافرة إلى مركز إداري ليصبح للمحافظة ثلاث مراكز إدارية أما الآن فقد تحوّل مركز باريس ومركز بلاط إلى مركزين إداريين أيضا وبالتالي أصبح للمحافظة خمسة مراكز إدارية.

تقع محافظة الوادي الجديد في الجنوب الغربي لمصر بالصحراء الغربية ويحدها من الشرق محافظات المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا وأسوان، ومن الغرب حدود مصر مع ليبيا ومن الشمال محافظات مطروح والواحات البحرية التابعة مدينة السادس من أكتوبر ومن الجنوب حدود مصر مع السودان.

تبلغ مساحة المحافظة 440098 كم2 بما يعادل 44% من المساحة الكلية لجمهورية مصر العربية وحوالي 66%من مساحة الصحراء الغربية وهذه المساحة تشمل ثلاث واحات هي الخارجة الداخلة الفرافرة وهي خمس مراكز إدارية بالمحافظة وهم (مركز الخارجة - مركز الداخلة - مركز الفرافرة - مركز باريس- مركز بلاط) والعاصمة هي الخارجة.

أشارت نتائج التعداد العام في 1996 أن عدد السكان كان قد بلغ 141774 نسمة، كما بلغ معدل النمو السكاني 2.3%. أما في عام 2010 فقد بلغ عدد السكان (188252) نسمة متواجدون في الحضر بنسبة 50.5% وفي الريف بنسبة 49.5% من إجمالي السكان وتبلغ الكثافة السكانية 0.5 لكل واحد كم2 وفي المساحة المأهولة تبلغ 166 نسمة لكل 1 كم.