«التنمية الحضارية» يكشف خطوات تطوير منطقة الفسطاط |فيديو

تطوير منطقة الفسطاط - صورة من البرنامج
تطوير منطقة الفسطاط - صورة من البرنامج

قال خالد صديق مدير صندوق التنمية الحضارية، إن العمل حول محيط حديقة الفسطاط يتم بحساسية شديدة للغاية، لافتا إلى أن مشروع منطقة الفسطاط يستهدف في الأساس المحافظة على النسيج العمراني للمنطقة.

 

وأوضح  صديق، خلال حواره ببرنامج "مصر بتبني" المذاع على قناة "إكسترا نيوز" الفضائية، اليوم السبت، أنه سيتم إنشاء 1792 وحدة سكنية حديثة في منطقة سور مجرى العيون، مشددا على أن تطوير بحيرة عين الصيرة المتواجدة بمنطقة أكبر دليل على قدرة مصر في إحياء مناطقها القديمة لتتواكب مع العالم وتقدمه.
 


وأضاف مدير صندوق التنمية الحضارية، أنه تم ضغط الجدول الزمني للانتهاء من كافة الأعمال خلال عام، مسترسلا: "منطقة الفسطاط ستشهد إقامة 13 مشروعا جديدا ومتطورا".

  
وشدد  صديق، على أنه يتم الاستعانة بفرق مختلفة من علماء الأثار والعمران لتنفيذ العمل، وذلك تقديرا لتاريخ المنطقة، وكونها آثر تاريخي ضمن منظومة اليونيسكو، مشيرا إلى أن مشروع منطقة الفسطاط سيضم مجمع للحرف اليدوية بمساحة 60 فدانا.


وأضاف "خالد صديق" خلال حواره بالبرنامج، أن تطوير المنطقة استلزم إزالة عشوائيات عزبة أبو قرن التي تحتوي على 4500 أسرة، يتم تسكينها في كومباوند معا بمنطقة السلام، موضحا أن الهيئة قامت بإخلاء منطقة بطن البقرة، وتسكين أسرها في مشروع الأسمرات، وذلك لإنشاء مشروع تاريخي جديد.

 

ولفت خالد صديق مدير صندوق التنمية الحضارية، إلى أنه سيتم العمل على إنشاء محاور مرورية لتسهيل تنقل المواطنين إلى المناطق القديمة بعد إعادة تأهيلها وتطويرها، بالإضافة إلى وجود محطات مترو الأنفاق بالقرب من طريق صلاح سالم.