توقيع الكشف الطبي على 2991 مواطنا مجانا بقريتين بالشرقية ضمن «حياة كريمة»   

صورة موضوعية
صورة موضوعية

نظمت مديرية الصحة بالشرقية قافلة طبية بقرية كراديس بمركز ديري نجم لعلاج محدودي الدخل وصرف العلاج اللازم لهم وذلك في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

 

وقال د.هشام مسعود وكيل وزارة الصحة أن القافلة الطبية تضم نخبة متميزة من الأطباء الاستشاريين والاخصائيين من كلية الطب جامعة الزقازيق ومستشفيات الصحة المركزية والعامة في تخصصات الجراحة العامة والباطنة والعظام والأطفال والقلب. والنساء  والتوليد والاسنان والأمراض الجلدية وتزويدها بالمناظير الدقيقة  وأجهزة الاشعة  الحديثة ومعامل التحاليل.

 

 وتم توقيع الكشف الطبي على 1150 مريض من أهالي القرية على مدي يومين وتم صرف العلاج اللازم لهم وتحويل 3 حالات إلى المستشفيات لاجراء العمليات الجراحية لهم .

 

وأضاف إلى انه تم خلال تلك القافلة عقد جلسات توعية صحية وتثقيفية  لأهالي القرية لتوعيتهم بطرق الوقاية من الأمراض الفيروسية وكذلك لتوعيتهم بالمبادرة الرئاسية للقضاء علي فيروس سي والكشف عن الامراض الغير السارية، وكذلك توعيتهم بأهمية ترشيد استهلاك المياه.


وفي سياق متصل أطلقت  جامعة الزقازيق  قافلة تنموية شاملة بقرية منشأة راغب الطحاوي بمركز الحسينية بالكشف على المواطنين مجانا في إطار حياة كريمة.


وصرح د.عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق ان القافلة ضمت نخبة متميزة من استاذة كلية  الطب من تخصصات الباطنة والمتوطنة والجلدية والماتميز والعظام والاطفال والنساء والقلب والأنف والاذن والمخ والاعصاب وتمكنت من الكشف على 1841 مريض وتم تحويل 214 أخرى لمستشفيات الجامعة لإستكمال التحاليل والأشعة اللازمة. 


وأضاف رئيس الجامعة أن كلية التمريض شاركت في القافلة بتنظيم ندوتين عن أمراض السكر والمشاكل النفسية وأعراضها، كما شاركت كلية التربية بندوة عن أهمية إلتحاق الأهالي بمشروع محو الأمية والإعلان عن فتح فصول بالقرية للتيسير عليهم وقيمة التسامح وشاركت كلية الزراعة بندوة عن الصناعات الغذائية وحفظ الأغذية والأسماك المدخنة والمملحة وندوة أخرى للتوعية بمخاطرحبة الغلة والإستخدام الآمن، ونظمت كلية التكنولوجيا والتنمية ندوة عن التقييم المالي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة. 

 

وشاركت كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل بمحاضرة توعوية وتقييم عدد من حالات الأطفال عن طريق الاخصائيين، كما نظمت كلية العلوم ورشة تدريبية على صناعة الصابون السائل والمنظفات والعطور والتي لاقت استحسان ومتابعة سيدات القرية وتمت الإجابة عن جميع استفساراتهم عن الخامات والمقادير المستخدمة في عملية التحضير للحصول على منتج جيد وتشجيعهم على بدء مشروع صغير في المنزل لضمان حياة كريمة للأسرة.

 

اقرأ أيضا| استمرار تطعيم المواطنين بلقاح كورونا في الزقازيق بالشرقية