تأثر عائدات «سناب شات» بسبب «خصوصية آبل»

سناب شات
سناب شات

أعلنت الشركة المالكة لتطبيق سناب شات، أنه فشل في تلبية توقعات الإيرادات للربع الثالث من العام الجاري 2021، بعد أن بلغت عائدات التطبيق 1.07 مليار دولار في الربع الثالث، مما أضاع توقعات وآمال وول ستريت، في أن تحقق شركة سناب شات أرباحًا بقيمة 1.1 مليار دولار.

وسجلت الشركة 306 ملايين مستخدم نشط يوميًا، ارتفاعًا من 293 مليون مستخدم في الربع الثاني، وهذا النمو ليس بطيئًا بحسب الخبراء، والذين أكدوا أنه يبدو جيدًا جدًا لمنصة خاطرت بفقدان أهميتها تمامًا منذ وقت ليس ببعيد.

وعزا سناب شات Snapchat خسارة الإيرادات إلى التغيير الكبير في خصوصية أجهزة شركة آبل الأمريكية التي تعمل بنظام التشغيل iOS ، والذي وضع قيودًا جديدة على التطبيقات التي تسعى إلى تتبع سلوك المستخدم خارج حدودها.

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة سناب شات Snap، إيفان شبيجل، إلى أن الشركة قد فوجئت بمدى التأثير المدمر على أدوات المعلنين، بدون النظرة الواسعة التي اعتاد عليها العديد من المعلنين، فقد كان عليهم التكيف مع طرق جديدة أكثر تقييدًا لقياس سلوك المستخدم، وأضاف شبيجل: "لقد أصبحت هذه الأدوات عمياء بشكل أساسي".

وصاغ شبيجل التأثير في أعمال سناب شات Snap على أنه مؤقت، مشيرًا إلى أن التكيف مع الوضع الطبيعي الجديد "يستغرق وقتًا فقط"، وأن التأثير طويل المدى من تغييرات إعلانات آبل Apple لا يزال غير واضح، كما لاحظ دور اتجاهات سوق الوباء الأوسع نطاقًا في ضعف أداء سناب شات Snap.

وتطبيق سنا بشات Snap ليس هو النشاط التجاري الإعلاني الوحيد الذي بدأ يتكيف مع تغييرات نظام التشغيل iOS من آبل، والذي اعتبرها الكثير نعمة كبيرة لخصوصية المستخدم لجهزة آبل، إلا أن فيسبوك Facebook حذر أيضا من أنه يتوقع أن يرى تأثيرًا كبيرًا في الربع الثالث بسبب سياسات آبل Apple الجديدة، والتي أضعفت قدرة الشركة على استهداف الإعلانات.

ومما لا يثير الدهشة، هو أن معظم الأشخاص يختارون عدم الاشتراك في التتبع عبر الأنظمة الأساسية التي تعتمد عليها الشركات الإعلانية مثل سناب شات Snap وفيسبوك Facebook عند تقديم الاختيار، وعلى عكس قيادة Facebook ، كان "شبيجل" دائمًا داعمًا لقرار آبل Apple لبناء المزيد من الخصوصية في نظام تشغيل الهاتف المحمول الخاص بها، على الرغم من كيفية تأثير هذه التغييرات على النتيجة النهائية لـ Snap.