خبير اقتصادي: احتلال دولة لأخرى يكون بسبب أغراض استراتيجية محددة| فيديو

طلال أبو غزالة الخبير الأقتصادي
طلال أبو غزالة الخبير الأقتصادي

قال طلال أبو غزالة الخبير الاقتصادي، إن احتلال دولة لأخرى يكون بسبب أغراض استراتيجية محددة وإن لم تكن هناك أسباب محددة يكون الاحتلال لأسباب أو إجراءات مؤقتة، وذلك مثلما في احتلال أمريكا لأفغانستان لأنها البلد المتسبب في أحداث 11 سبتمبر.

وأضاف طلال أبو غزالة خلال حواره المذاع على فضائية "تن"، أنه عندما يحدث هجوم مثل هذا الهجوم الإرهابي تصدر على الدولة بما يسمى بالعقوبات وهذه تعتبر نكتة مضحكة باكية لأنه من المفترض أن تصدر العقوبات من جهة لها سلطة إصدار العقوبات مثل محكمة أو هيئة قانونية قضائية أو منظمة دولية مفوضة لإصدار هذه العقوبات.

وأوضح أن العقوبات يجب أن تُفرض بموجب سلطة عقابية إنما هى في الحقيقة اجراءات انتقامية لأنها بين طرفين دون تفويضًا من جهة تملك الحق القانوني.

وتابع طلال أبو غزالة: "أفغانستان بلد غير مهم استراتيجيًا ولا يوجد به موارد مهمة وكما هو متداول في الأخبار أنها بلد صاحبة مشاكل وأن المخابرات الأمريكية كانت تعلم بهذا الوضع المعقد في أفغانستان وظروف أفغانستان بالكامل بل كانت تتابعه من سنين قبل أحداث عام 2001 وكانت تنتظر حدثًا مثل لتتخذ هذا الاجراء وأن تشكل تحالفًا دوليًا لتحقيق الاحتلال".