عاجل

المركبة الصينية تجمع عينات من حمم بركانية على سطح القمر

عينات من بعثة الصين تظهر أن القمر "نشط" مؤخرا أكثر مما كان يعتقد
عينات من بعثة الصين تظهر أن القمر "نشط" مؤخرا أكثر مما كان يعتقد

حملت مركبة فضائية صينية عينات الصخور القمرية والتربة إلى الأرض العام الماضي، وهي أول مهمة منذ أربعة عقود لجمع عينات من القمر، وعلامة بارزة في برنامج بكين المتنامي للفضاء.

وجد العلماء أن العينات تضمنت البازلت، وهو شكل من الحمم البركانية المبردة، منذ 2.03 مليار سنة، ما دفع التاريخ الأخير المعروف للنشاط البركاني على القمر إلى ما يقرب من يومنا هذا بنحو 900 مليون سنة.

جمعت مهمة "تشانغ آه-5" (Chang'e-5)، التي سميت تيمنا باسم إلهة القمر الأسطورية، كيلوغرامين من العينات من منطقة غير مستكشفة سابقا من القمر، تسمى Mons Ruemker في "محيط العواصف (سهل كبير ومظلم في الحافة الغربية لسطح القمر).

وقالت الأكاديمية الصينية للعلوم في بيانها إن تحليل العينات "يكشف أن الجزء الداخلي من القمر كان ما يزال يتطور منذ نحو ملياري عام".

وأشارت أودري بوفييه، أستاذة علم الكواكب في جامعة بايرويت الألمانية، في رسالة بالفيديو في مؤتمر صحفي في بكين يوم الثلاثاء: "جميع هذه النتائج مثيرة للغاية، وتوفر علما مذهلا ونتائج في فهم تكوين القمر وتطوره بمرور الوقت".

ووقع اختيار هذه المنطقة حيث كان يعتقد العلماء أنها تشكلت مؤخرا، بناء على كثافة الحفر المنخفضة من النيازك على سطحها.

تفتح هذه النتائج الحديثة التي نُشرت في ثلاث ورقات بحثية في مجلة Nature يوم الثلاثاء 19 أكتوبر، الباب أمام أسئلة جديدة للعلماء الذين يحاولون فك رموز تاريخ القمر.