للأمهات.. الفينو واللانشون خطر على الأطفال

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الدكتور محمد رفعت، استشاري طب الأطفال أن الإفطار من الوجبات الأساسية في حياة أي فرد وخصوصا الأطفال.

وأشار رفعت خلال تصريحات إذاعية، إلى أنه من الخطأ ذهاب الطفل إلى مدرسته دون تناول وجبة الإفطار.

وقال رفعت، إن استبدال الأمهات لوجبات الإفطار بالسندوتشات أو الوجبات التى يصطحبها معه فى المدرسة، يعد أمرا خاطئا لأن وجبة الإفطار المسؤولة عن التوازن العقلي والجسدي للطفل، كما تضمن إمداده بالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، بالإضافة إلى الحفاظ على الوزن والتحكم فى مستويات السكري.

وبالنسبة لشكوى بعض الأمهات من "قيء" بعض الأطفال عند تناول الإفطار فى الصباح، اقترح الاستشارى فطارًا مثاليًا يزيد من تركيز الطفل ويمده بالطاقة والحيوية.

وأوضح أن وجبة الإفطار لا بد أن تحتوي على الحبوب الكاملة، والبروتينات الخالية من الدهون، والحليب ومشتقاته، والفواكه والخضراوات.

- الحبوب الكاملة: أى الخبز الذى به القمح والردة والشوفان، سواء سندوتشات أو "عيش بلدى" أو "توست".

- البروتينات الخالية من الدهون: البيض مسلوق أو مخفوق، أو البقوليات مثل الفول أو العدس، أو المكسرات.

- الحليب: تناول الحليب كامل الدسم مرتين فى الأسبوع "تعد الجرعة المثالية" ويمكن استبداله بالجبن المنفخضة الأملاح والزبادى.

- الفاكهة والخضراوات: ثمرة فاكهة وثمرة خضروات.

كما حذر من العيش "الفينو" كونه من أكثر الأطعمة التى تتسبب في زيادة الوزن، كما أنه لا يعد غنيا بالفيتامينات، ومن "اللانشون" أيضا وقال: "ده خطر جدا على الطفل.. متأكلوش الأطفال لانشون إلا ولو اتعمل في البيت وده ميفضلش".

أما وجبة الغداء التى فى وسط اليوم الدراسى، قال: "يمكن أن تكون حاجة مخبوزة فيها فاكهة، أو ساندوتش بيضة مسلوقة أو مخفوقة، أو عجائن من الشوفان، أو البقوليات المطهية".

وعند تحضير "السناكس" لطفلك يمكن أن تكون فاكهة مجففة، لاحتفاظها بالعناصر الغذائية المهمة مقارنة بالفاكهة العادية، أو أطعمة غنية بالألياف، أو السكريات.