استشارى نفسى تحذر من هذه الأساليب في التربية| فيديو

التعامل مع الأطفال - صورة أرشيفية
التعامل مع الأطفال - صورة أرشيفية

قالت الدكتورة رحاب العوضى، استشارى الطب النفسى، إن هناك جملة موروثة خاطئة يرددها الآباء أمام أبنائهم  "ضحيت بكل شئ عشان ولادى"، لافتة إلى أن تضحية الآباء من أجل أبنائهم شيء اختيارى ولا بد من عدم تحميل الأبناء هذه التضحيات، ولا بد من عدم تحملهم لفشل الآباء في تحقيق آمالهم وطموحاتهم.


وأضافت "العوضى"، خلال لقائها ببرنامج “هذا الصباح” المذاع عبر قناة “إكسترا نيوز” الفضائية، اليوم الأربعاء، أن فرط الحركة اضطراب سلوكى يسهل تغييره وتهذيبه، مشيرة إلى أن العند صفة موروثة أيضا وتكون مشكلة مركبة وقد تصل فى مراحلها الأخيرة لإيذاء نفسى بسبب العصبية الزائدة.


ولفتت استشارى الطب النفسى، إلى أن التعامل الأمثل مع الطفل العنيد التشجيع المميز وإيصال رسالة له بأنه ذو صاحب رؤية ورأى  ولا بد من المناقشة معه وعدم مقارنته بمن حوله، خاصة أن ذلك يأتى بنتيجة عكسية وتجنب الصدام نهائيا معه لأنها ليست الطريقة المثلى للتوقف عن هذه الصفة وتبنى الوالدين سياسة التحلى بالصبر مع الطفل العنيد.

 

ونصحت  الدكتورة رحاب العوضى، الأمهات بالبعد عن ممارسة العصبية والعنف ضد الأبناء، مطالبة إياهن بترتيب أولوياتهن وعدم تحميلها أكثر مما يجب وإشراك الآخرين معها فى مهامها.

 

وأوضحت رحاب العوضى  أن حالة العنف معدية، خاصة فى حالة عصبية الأم، فإن أبناءها يورثون هذه الطباع، لافتة إلى أن حائط الصد للتغلب على هذا الأمر هو  خلق حالة التفاهم بين الأم وأبنائها.


وأشارت إلى أن الحالة الانفعالية تنشأ عن خارج إرادة الإنسان، وتبقى السيطرة على هذا الأمر فى التعبير عن الانفعال وتفريغ الشحنة فى أى شيء ما عدا أبنائها والبعد عن جلد الذات والضغوط.