«العراق» يعلن إغلاق المطارات والمنافذ البرية .. ليلة الانتخابات

مطار بغداد الدولي
مطار بغداد الدولي

أعلنت السلطات العراقية، مساء اليوم السبت، إغلاق المطارات والمنافذ البرية تماشياً مع الإجراءات المتعلقة بيوم الاقتراع العام.

كما أكدت وزارة الداخلية، مساء اليوم، عدم وجود أي حظر للتجوال داخل المحافظات يوم غد، حسب ما نقلت وكالة الأنباء العراقية.

ودخل العراق، السبت، مرحلة الصمت الانتخابي قبل يوم من الانتخابات التشريعية، وبعد انتهاء مرحلة التصويت الخاص التي شهدت مشاركات جيدة.

وشهدت البلاد، أمس، مرحلة التصويت الخاص حيث شاركت القوات الأمنية بمختلف فروعها باستثناء الحشد الشعبي وذلك قبل بدء التصويت العام، الأحد.

كما شارك نزلاء السجون والنازحين في عملية التصويت لاختيار برلمان جديد، بعد حل البرلمان السابق نفسه في 7 أكتوبر الجاري.

ويبلغ العدد الكلي للمرشحين للانتخابات العامة العراقية أكثر من 3200 مرشح، بينهم 951 مرشحة، يتنافسون على 329 مقعدا برلمانيا، هي مجموع مقاعد مجلس النواب العراقي.

وثمة أكثر من 24 مليون من سكان العراق مؤهلون للتصويت في الانتخابات التشريعية.

جدير بالذكر الجمعة 8 أكتوبر،اغلقت صناديق الاقتراع الخاص في كافة أنحاء العراق، والذي شمل منتسبي الأجهزة الأمنية (باستثناء الحشد الشعبي)، والنزلاء والنازحين، ضمن الانتخابات البرلمانية المبكرة، حسبما أفادت وكالة الأنباء العراقية واع.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها، صباح اليوم، للتصويت الخاص في تمام الساعة السابعة بتوقيت بغداد في أول انتخابات برلمانية مبكرة تشهدها البلاد منذ عام 2003.


ويشمل التصويت الخاص منتسبي الأجهزة الأمنية والنزلاء والنازحين، فيما يجرى الاقتراع العام يوم الأحد المقبل في عموم العراق والذي يتنافس فيه 3249 مرشحاً و21 تحالفاً، و109 أحزاب.

وبلغ عدد الناخبين العسكريين مليوناً وخمسة وسبعين ألفا و727 ناخباً، فيما تم الاقتراع في 595 مركزاً تضم 2548 محطة موزعة بين المحافظات.

أما عدد النازحين الذين يحق لهم التصويت، فقد بلغ 120126 نازحاً في 86 مركزاً انتخابياً، فيما يبلغ اعداد السجناء الذين يحق لهم الاشتراك في الاقتراع الخاص أكثر من 600 سجين.

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أمس، مشاركة أكثر من 435 ألف ناخب بالتصويت الخاص حتى منتصف النهار.

وذكرت المفوضية في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية، أن "أكثر من 435 ألف ناخب شاركوا بالتصويت الخاص حتى منتصف النهار"، مبينة أن "نسبة المشاركة بالتصويت الخاص بالبصرة حتى الساعة 12 ظهراً بلغت 41 في المائة.

بدورها، قالت مساعد الناطق باسم المفوضية نبراس أبو سودة، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه "لم نسجل أية مشاكل تقنية بجهاز التصويت".

وأضافت أبو سودة، أن "منع إدخال الكاميرات لمراكز الاقتراع جاء لحماية عملية التصويت"، وبينت، أن "جميع الخروقات التي وصلتنا هي قيد التحقيق وسنتعامل معها وفق القانون".

وتابعت أبو سودة أن "أي تسريب لنتائج الانتخابات يعد جريمة".