رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق: أهالي سيناء لعبوا دورًا رئيسيًا حرب أكتوبر| فيديو

 اللواء أحمد إبراهيم كامل رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق
اللواء أحمد إبراهيم كامل رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق

قال اللواء أحمد إبراهيم كامل، رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق، إنه كانت هناك أهمية كبرى لعملية تدريب عناصر الاستطلاع على استخدام الأدوات والمعلومات التي في حوزتهم، مشددًا على أن أهالي سيناء لعبوا دروًا رئيسيًا في عملية جمع المعلومات ودعم العناصر التي كانت تعمل خلف خطوط العدو.
 
وأضاف كامل خلال لقاء ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وهدير أبو زيد: «أهل سيناء كانوا يقومون بجمع المعلومات، وكان هناك منظمة مجاهدي سيناء التي جمع عناصرها المعلومات وسلموها لأجهزة المخابرات».

وتابع رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق، أن أهالي سيناء ساعدوا عناصر الاستطلاع في الاستمرار بعملها لمدد طويلة، حيث أن هذه العناصر يتم تجهيزها فنيا وإداريا لمدة لا تتخطى 10 أعوام، وبقى بعضهم 6 أشهر و9 أشهر بسبب معاونة أهالي سيناء. 

وأضاف اللواء أحمد إبراهيم كامل رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق: «أجهزة إدارة المخابرات تعاملت مع أهالي سيناء للتعاون مع عناصر الاستطلاع التي تعمل في خطوط العدو لتنفيذ مهامها لمدد طويلة»، مشددًا على أن جهاز المخابرات الحربية استطاع جمع حجم كبير من المعلومات بعد مبادرة وقف إطلاق النار، وهو ما ساعد على تدمير خط بارليف، والمواقع الحصينة التي بناها العدو بطول يزيد عن 170 كم.