طريقة عمل بلح الشام السوري بالفستق

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يعتبر بلح الشام من أشهر الحلويات المعروفة في مصر والدول العربية التي يفضلها كثير من الناس لمذاقها الفريد وسهولة تحضيرها ، ويرجع أصلة للمطبخ السوري وسمي بهذا الاسم بسبب ابتكارها الفريد ، وينتشر تناولها في السعودية مصر وبلاد الشام والعراق وتركيا والسودان، واليون سنعرض لكم طريقة عمل بلح الشام السوري بالفستق:

المقادير والمكونات لتحضير العجينة :

ثلاث أكواب من الطحين الأبيض المنخل. 

ملعقة كبيرة من الزيت النباتي. 

بيضة كبيرة. 

ملعقة كبيرة من اللبن زبادي أواللبن الرايب. 

ملعقتان كبيرتان من الشربات.

رشة صغيرة من الملح. 

كوب كبيرة من الماء الفاتر أو أكثر بحسب حاجة العجين. 

 

لتحضير القشطة :

لتر من الحليب السائل كامل الدسم. 

ملعقتان كبيرتان من الخلّ الأبيض. 

علبة من قشطة القيمر أو أي نوع من القشطة. 

وبديل القشطة ب 125 غرام من الجبن الماسكاربوني. 

ملعقة صغيرة من السمنة النباتية أوملعقة صغيرة من الزبدة. 

 

طريقة التحضير:

 لتحضير القشطة نقوم بوضع الحليب السائل في قدرٍعلى النار حتى الغليان، ثم نضيف الخلّ ونحرّك بواسطة خفاقة يدوية لكي يفرط الحليب، ثم نصفّي الحليب جيدًا بواسطة المصفاة ونضيف القشطة والسمنة إلى المزيج ونخلط جيدًا. 

 

ثم ندخل القشطة إلى الثلاجة لتتماسك قليلاّ، ونقوم بتحضير العجينة في وعاء، ثم نضع الدقيق مع الزيت والبيضة واللّبن والقطر والملح، ثم نخلط المكونات مع بعضها البعض حتى تمتزج جيداّ. 

 

ثم نسكب الماء بطريقة تدريجية مع العجن المستمر للحصول على عجينة ليّنة طريّة لا تلتصق، ونكوّر العجين لكرة دائرية كبيرة وندهها بالزيت النباتي. 

 

ثم نترك العجين ليرتاح لبعض الوقت من ساعة إلى ساعتين، ثم نقطّع العجين إلى كراتٍ دائرية صغيرة متساويةٍ وندهن كلّ كرة بالزيت ثمّ نتركها لترتاح من ساعة الى ساعتين. 

 

وفي قدر واسع وعميق نضع كمية كافية من الزيت بحيث يكون الزيت غزيراّ على سطح صلب، ثم نضع القليل من الزيت ونمدّ كلّ قطعة من العجين باليد  لتصبح رقيقة. 

 

ثم نضع أقراص العجين بالزيت الحامي ونقلّبه لمدّة نصف دقيقة لحين يصبح لونه ذهبياّ، ثم نرفع العجين من الزيت، يجب أن يكون طريًا وليس مقرمشًا. 

 

وبعدها نعيد الكرة لحين إنتهاء كمية العجين كاملة، صم نرشّ كل قرص من الزلابيه بالسكر المطحون والقرفة المطحونة ناعماّ حسب الرغبة، ثم نضع كمية من القشطة بحسب الرغبة على كلّ قطعة من الزلابية. 

 

وبعدها نلفّ الزلابية حول نفسها مثل الساندويش، ثم نزيّنها بالفستق الحلبي، وبعدها تقسم كل حبات بلح الشام ، وتحشى بالكريمة ثم ترش المكسرات على الوجه، وتقدم.