نصائح غذائية | 5 فوائد لحبوب «الكفير » ويسمي «الفطر الهندي»

حبوب «الكفير » ويسمي «الفطر الهندي»
حبوب «الكفير » ويسمي «الفطر الهندي»

الكفير هو مشروب مخمر و غني بالبروبيوتيك مصنوع من الحليب وحبوب الكفير ، ثم تخميره لمدة 24 ساعة تقريبًا، خلال هذه الفترة ، تقوم البكتيريا والخميرة الموجودة في حبوب الكفير بتحويل السكريات الموجودة في الحليب إلى حمض اللاكتيك، هذه العملية هي التي تعطي الكفير طعمًا حامضًا قليلاً.

ويعتبر شراب الكفير أو ما يعرف ايضا بالفطر الهندي له فوائد كثيرة وعجيبة على جسم الإنسان، تشمل فوائد الكفير دعم صحة الأمعاء وتقوية العظام والمساعدة في إنقاص الوزن، ومع ذلك ، قد يحمل الكفير بعض المخاطر للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أو الذين يعانون من نقص المناعة.

يحتوي الكفير على العديد من العناصر الغذائية ، لذلك فهو مفيد جدًا للصحة كما هو مقتبس من المطلع التالي:
 
1- يدعم صحة الجهاز الهضمي

يحتوي الكفير على بروبيوتيك أكثر من الزبادي" ، وجدت دراسة صغيرة أجريت عام 2021 أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا بالأطعمة المخمرة لمدة 17 أسبوعًا شهدوا زيادة أكبر في التنوع البكتيري العام مقارنة بمن يتبعون نظامًا غذائيًا عالي الألياف، يمكن أن تساعد هذه البكتيريا "الجيدة" في تحسين الهضم والصحة العقلية .

2- بناء عظام قوية والحفاظ عليها

الكفير مصدر ممتاز للكالسيوم، يلعب الكالسيوم دورًا رئيسيًا في تقوية العظام والحفاظ عليها ، وبالتالي منع هشاشة العظام، والعديد من منتجات الكفير مدعمة أيضًا بفيتامين D ، والذي يلعب أيضًا دورًا مهمًا في حماية العظام من خلال مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم بشكل فعال".
 
3- ضبط سكر الدم

وجدت دراسة صغيرة عام 2015 أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 الذين شربوا الكفير مقارنة بالحليب المخمر التقليدي قد خفضوا مستويات الجلوكوز في الدم الصائم ومستويات HbA1C، بمعنى آخر ، خفض نسبة السكر في الدم.

من المهم ملاحظة أن السكر المضاف في العديد من منتجات الكفير يمكن أن يقضي على هذه الفائدة، لذلك إذا كنت تعاني من مرض السكري أو حالات أخرى ذات صلة ، فتأكد من شراء الكفير العادي بدون إضافة السكر.
 
4- يساعد على فقدان الوزن

يحتوي الكفير على نسبة عالية من البروتين ، والتي يمكن أن تساعد في الشعور بالشبع، بهذه الطريقة ، يمكن أن يساعدك الكفير على إنقاص الوزن، يُعتقد أن بعض البكتيريا ، مثل تلك الموجودة في عائلة Lactobacillus ، تزيد من كمية الدهون التي تفرز في البراز الصحي، هذا يعني أن الجسم سيمتص كمية أقل من الدهون.
 
5- له خصائص مضادة للجراثيم

وجدت دراسة أجريت عام 2014 على الحيوانات أن إحدى سلالات الكائنات الحية المجهرية الفريدة من نوعها في الكفير ، Lactobacillus kefiri ، يمكن أن تمنع نمو بعض البكتيريا الضارة ، بما في ذلك السالمونيلا. 

يحتوي الكفير أيضًا على نوع من الكربوهيدرات يُعرف باسم الكفيران والذي ثبت أن له تأثيرات مضادة للميكروبات في الدراسات التي أجريت على الحيوانات.

اقرأ أيضا|جددي حلوياتك.. الكريم كراميل