انتشرت في 90 دولة.. خبراء: سلالة «دلتا» المتحور الأخير لـ«كورونا»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

حيرت السلالات الناتجة عن فيروس كورونا المستجد العلماء والخبراء والعالم بأسره لسرعة انتشارها واختلاف أعراضها.

وتعتبر سلالتي دلتا ودلتا بلس من أكثر السلالات التي شغلت العالم لسرعة انتشارهما، حيث تم رصد هذه السلالة في أكثر من 90 دولة حول العالم، مع تأكد تفشيها في الولايات المتحدة والصين وإفريقيا والدول الأسكندنافية ومنطقة المحيط الهادئ.

وأجرى باحثون من جامعة «مارلند» دراسة حديثة، تمكنوا من خلال كشف أسباب شراسة السلالات الجديدة من فيروس كورونا، مؤكدين أن السلالات المتحورة تتجاوز سلالة ووهان من حيث القدرة على الانتقال في الهواء. 

وقال الخبير يفغيني كونين، إن سلالة «دلتا» التي تهيمن حاليا بين سلالات فيروس كورونا المستجد، تعتبر بمثابة القاعدة لتطور هذا الفيروس، وقد تكون المتحورالأخير له.

وأضاف «كونين»، عضو الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم، وعضو Academia Europaea، والعضو الأجنبي في أكاديمية العلوم الروسية، والباحث الرائد في المركز الوطني للتكنولوجيا الحيوية التابع للمكتبة الطبية الوطنية لمعاهد الصحة الأمريكية على مدى فترة من الوقت، حوالي شهرين، بقي متحور دلتا سائدا ومستقرا.

وأوضح «كونين»، أنه في ظروف تطعيم السكان ضد فيروس كورونا، تنتقل إلى المقدمة، قدرة الفيروس على اختراق الدفاع المناعي المتشكل.

وأشار إلى أن ظهور مثل هذه السلالات يترافق ببعض الصعوبات ومن الصعب على الفيروس الحفاظ على قدرة عالية على الارتباط بالمستقبلات، وفي نفس الوقت «الهروب» من الأجسام المضادة.

وقال: «من الصعب الجمع بين كل ذلك، وتبقى قليلة جدا فرص دلتا، لإنتاج طفرات قادرة على الصمود أمام الأجسام المضادة».

وأشار الخبير، بأنه لا يستطيع الجزم بأن الفيروس لن ينتقل إلى مستوى جديد من التطور، لكن العوامل المذكورة تشير إلى أن الوضع ليس في غاية السوء.

اقرأ أيضا |بعد ظهور سلالة «دلتا» و«ألفا»..أسباب الشراسة الشديدة لطفرات كورونا