أوبك تجتمع غداً لبحث زيادة الإنتاج في شهر نوفمبر

أوبك
أوبك

تعتزم  أوبك الاجتماع وحلفاؤها، غدا الاثنين، لبحث مقدار النفط الإضافي المزمع ضخه في السوق الذي شهد تعطل الإنتاج وزيادة الطلب مع التعافي من آثار جائحة كوفيد-19 مما دفع سعر النفط لتجاوز مستوى 80 دولارا للبرميل.

وأدى ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ ثلاث سنوات إلى ارتفاعات أكبر في أسعار الغاز التي زادت 300% وجرى تداوله قرب سعر يعادل 200 دولار للبرميل بسبب نقص الإمدادات وانخفاض الإنتاج من أنواع وقود أخرى.


و اوضحت انفيستينج  ان منظمة (أوبك) وحلفاؤها، ستتفق  على زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميا كل شهر على الأقل حتى أبريل 2022 لتنهي تدريجيا تخفيضات قائمة على الإنتاج تبلغ 5.8 مليون برميل يوميا.


ومن المتوقع  زيادة الإنتاج خلال شهر  نوفمبر المقبل خاصة ان أوبك  حددت مستويات الإنتاج في شهر أكتوبر في اجتماعها الأخير.
 يذكر ان خام برنت، المعيار الدولي للنفط، قفز سعره بنسبة 27٪ في ذلك الشهر وحده، وارتفع بالفعل بنسبة 53٪ هذا العام ، عندما تم الإعلان عن كفاءة لقاح فايزر ببورصة نيويورك لكوفيد-19 بنسبة 95٪، ولقاح موديرنا ناسداك بنسبة 94٪ لأول مرة في نوفمبر وذلك وفقا لانفيستينج .


وحقق النفط افضل ارتفاع سعري له خلال شهر سبتمبر منذ اخر انخفاض له من ثلاثة اشهر، حيث ارتفع بنسبة 10٪ تقريبًا.
وظهر لأول مرة بقوة في أكتوبر أيضًا، في ضوء الاحتفاء بحبوب كوفيد من ميرك، على الرغم من أن أوبك + تخطط لدفع المزيد من البراميل إلى السوق أكثر مما كان مخططًا في البداية.


في حين استقر غرب تكساس الوسيط المتداول في نيويورك، وهو المؤشر القياسي للنفط الأمريكي، في الجلسة الأولى لشهر أكتوبر على ارتفاع 85 سنتًا، أو 1.1٪، عند 75.88 دولارًا للبرميل. وعلى مدار الأسبوع، ارتفع خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 2.6٪. في سبتمبر، ارتفع 9.5٪، وهو أكبر ارتفاع منذ يونيو. وفي الربع الثالث، ارتفع مؤشر الخام الأمريكي 2٪.
وقد أنهى خام برنت المتداول في لندن، وهو المعيار العالمي للنفط، جلسة الجمعة عند 79.28 دولارًا للبرميل، بارتفاع 97 سنتًا، أو 1.2٪. وارتفع برنت 1.9 بالمئة خلال الأسبوع. كما ارتفع بنسبة 7.6 ٪، في سبتمبر،  وهو أعلى مستوى له منذ يونيو. للربع الثالث، ارتفع مؤشر الخام العالمي 4.5٪.


اقرأ أيضاً | دواء كورونا يرفع أسعار البترول العالمية بنسبة 27%