المملكة المتحدة تروض طاقة الاندماج النووي  

 الاندماج النووي
الاندماج النووي

حددت حكومة المملكة المتحدة، خططها لتنظيم النشر المستقبلي لطاقة الاندماج في ورقة بحثية جديدة نشرها وزير العلوم الجديد. 

وتقترح الورقة أن الاندماج النووي سيخضع لنهج "صديق للابتكار" لا يشبه النهج المستخدم في التكنولوجيا النووية المدنية الناضجة.

وتولد تقنية الاندماج النووي ، التي غالبًا ما يمزح العلماء أنها "على بعد 50 عامًا دائمًا" ، الكهرباء من الطاقة المنبعثة عندما تندمج نوى أخف لتكوين نوى أثقل. هناك حاجة لدرجات حرارة وضغوط هائلة لبدء الاندماج النووي والحفاظ عليه لفترة كافية لإنتاج كميات مفيدة من الطاقة ، مما يعني أنه يجب التغلب على التحديات الهندسية الضخمة مثل الاحتباس أولاً.

وتعد أبحاث الاندماج النووي جزءًا من خطة إزالة الكربون طويلة المدى لحكومة المملكة المتحدة ، جنبًا إلى جنب مع التوسع في تقنيات الانشطار النووي الجديدة ، مثل المفاعلات المعيارية المتقدمة. والآن أعلنت الحكومة عن خطط لتكون أول من يشرع للتداول الآمن والفعال لطاقة الاندماج ، الموضحة في ورقة Fusion Green.

ونظرًا للمخاطر المنخفضة المتوقعة لطاقة الاندماج ، تقترح استمرار النهج التنظيمي "غير النووي" على النحو المنصوص عليه في مقترحات الاستشارات التنظيمية المنشورة اليوم، وسيسمح هذا بالتطبيق الآمن والفعال للتكنولوجيا من خلال التنظيم الملائم للابتكار.

وقال وزير العلوم جورج فريمان: "يمكن أن تكون الطاقة الاندماجية القوة المطلقة للمستقبل - منخفضة الكربون وآمنة ومستدامة - ونريد أن تستمر المملكة المتحدة في قيادة العالم بينما نعمل على إطلاق إمكاناتها وإعادة البناء بشكل أكثر خضرة". 

وأضاف : "من خلال وضع الأسس الحاسمة التي نضعها اليوم ، سنضمن أن تكون المملكة المتحدة في وضع فريد للاستفادة من مصدر الطاقة المبتكر والثوري هذا في السنوات المقبلة - مما يساعد على معالجة تغير المناخ وتقليل اعتمادنا على الوقود الأحفوري غير الموثوق في نفس الوقت."

وتحدد استراتيجية الاندماج المنشورة جنبًا إلى جنب مع الورقة الخضراء طموحات المملكة المتحدة لتسويق الاندماج النووي، و تهدف الاستراتيجية إلى أن تبني المملكة المتحدة صناعة اندماج رائدة على مستوى العالم قادرة على تصدير تكنولوجيا الاندماج في العقود المقبلة.

وتأمل الحكومة في إثبات الجدوى التجارية للاندماج من خلال بناء نموذج أولي لمحطة توليد الطاقة ، وهي Spherical Tokamak لإنتاج الطاقة (STEP) بحلول عام 2040 ، والتي تأمل أن تكون الأولى في العالم، فيما يقال أيضًا أن الصين تأمل في تشغيل مفاعل اندماج نووي تجريبي بحلول عام 2040.

أقرأ أيضا  |  اختبار مغناطيس قوي لتطوير عمليات الاندماج النووي بالمفاعلات