بعد إعصار «شاهين» الذي ضرب دول الخليج.. أعاصير ومنخفضات جوية أثارت الجدل في مصر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الإعصار المداري "شاهين"، الذي يضرب دولة عمان هو عبارة عن منخفض جوي متعمق بقيم ضغط منخفضة وسرعات رياح عالية، وتقدر حول المركز بـ 64 عقدة (116 كم/ ساعة)، ومن المحتمل أن يستمر الإعصار المداري في حركته بإتجاه سواحل محافظة شمال الباطنة، وتم تصنيفها بأنها إعصار من الدرجة الأولى، وأثار الإعصار مخاوف وقلق المصريين من أن يصل لهم هذا الإعصار، إلا أن تصريحات خبراء الأرصاد تؤكد أنه لن يصل للبلاد.


قامت بوابة أخبار اليوم برصد عدد من الأعاصير التى أثارت الخوف والجدل فى مصر، فلم يكن "شاهين هو أولهم، وسبقه العديد منهم.. 

 

«منخفض التنين» 
"منخفض التنين" ففى 12 مارس 2020، اصطدم المصريون مع نهايات فصل الشتاء بالمنخفض الذي شهد أمطارًا غزيرة وسيول في بعض المحافظات، وصاحب ذلك أصوات الرعد الشديدة، وتساقط لحبّات البرد بشكل متفرق مع الرياح العاصفية الهابطة والعواصف الرعدية.


منخفض "التنين" أو ما أطلق عيه خبراء الطقس "منخفض القرن"، يتمركز على بعض البلاد ومنها مصر، عمان، سوريا، الأردن، لبنان، فلسطين، العراق، تركيا، ما أدى إلى حالة من عدم الاستقرار الشديدة في الأحوال الجوية بهذه البلدان، وتسبب فى انخفاض كبير بدرجات الحرارة وقتها، وكانت قوة العاصفة قد بلغت 100 كيلومتر في الساعة.

 

اقرأ أيضا : الدفاع العمانية: تقديم الدعم الفني للمقيمين بالمناطق المتأثرة بـ«شاهين» 

 

«قرش الصحراء» 
 "قرش الصحراء"، وهو عاصفة ترابية، بدأت فى الظهور فى مصر فى 23 مارس 2020، عقب منخفض التنين بأيام، وكانت وسائل الإعلام الرسمية في مصر قد حذرت من أنها ستضرب 12 منطقة في البلاد، وظهرت وقتها الرياح النشطة المحملة بالأتربة والرمال والشوائب العالقة في سماء القاهرة.


وتم الحديث عن العاصفة وقتها بشكل موسع على مواقع التواصل الاجتماعي، لتحذير مرضى الصدر والجيوب الأنفية من التواجد في الشوارع وقتها.

«حمادة» 
إعصار حمادة هو منخفض جوي متعمق، كان قادم من جنوب قبرص، في 26 أكتوبر 2019، ولم يكن بالأمر الخطير الذى كان يروج له عبر السوشيال ميديا ووسائل التواصل الاجتماعى، وأثار وقتها الرعب والخوف لدى المصريين من نتائجه، الا انه مر بدون التأثيرات التى كان يروج لها منه أنه كان سيقضى على نصف مصر، وكان عبارة عن منخفض جوي متعمق يحدث كل عام، ولكن فى هذا العام تعمَّق فوق مصر، وسمي بهذا الأسم على سبيل المزاح ردا على بعض الوكالات والمواقع الإخبارية التي ذكرت أنه إعصار.