تعرف على فوائد وأضرار عشبة «الناردين»

 عشبة الناردين
عشبة الناردين

تعد عشبة «ناردين» من الأعشاب الطبيعية شائعة الاستخدام في الطب الشعبي، تعرف كذلك باسم حشيشة «الهر» وتتميز بكثير من الفوائد الصحية كتنشيط الدماغ وتحسين وظائف الذاكرة بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة، كما تساعد كذلك على تخفيف حدة القلق وعلاج الأرق واضطرابات النوم، تتسم كذلك ببعض الفوائد الجمالية لصحة البشرة ونضارتها، لذلك تساعد على مكافحة التجاعيد وتعزيز التئام الجروح بسرعة.

اقرأ أيضا | منها تخفيف ألم المفاصل.. تعرف على ٨ فوائد زيت الشذاب وأضرارها

ويمكن استخدام زيت «الناردين» بشكل موضعي كذلك للحفاظ على نضارة البشرة وتصغير المسام وتقوية جذور الشعر كذلك.


ومن أهم فوائد عشبة ناردين منها :

-تقوية الأعصاب، حيث يمكن استخدام مسحوق عشبة ناردين كمنشط قوي للأعصاب وتقليل الإجهاد الذهني والإرهاق، لذلك تشتهر بوظائفها لتحسين وظيفة الأعصاب وتغذية الدماغ، كما يمكن أن تساعد على تقليل التوتر وتقلل من ضعف الأعصاب وتزيد من القدرة على التحمل.  


-علاج طبيعي فعال للتخلص من الأرق وتنظيم النوم، وتتميز بتأثيرها المهدئ للجسم والعقل، كما تساعد على تحسين مستويات الطاقة وتقليل الأعراض المرتبطة باضطرابات النوم مثل التهيج والاكتئاب والتوتر. 


-تعمل كمقو وتنشيط للذاكرة، كما تساعد على تحسين المهارات المعرفية وزيادة القدرة على التعلم، كما أن لها دورا فعالا في الوقاية من فقدان الذاكرة الناجم عن الإجهاد الشديد.  


-مستخلصات عشبة ناردين مفيدة لتحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه، لذلك يعمل الزيت على التغلغل بعمق في بصيلات الشعر وتقوية الجذور والخصلات، كما يساعد على زيادة كثافة الشعر وعلاج قشرة الرأس.

-تساعد الخصائص الطبية لزيت الناردين كذلك على تنعيم خصلات الشعر ومنحها لمعانا طبيعيا، ما يقلل من الشيب المبكر.  

-تساعد عشبة الناردين على تقليل التهابات الجلد وعلاج الحروق الطفيفة، وتحسين مظهر البشرة.

ورغم فوائد عشبة ناردين إلا أن هناك العديد من الأضرار منها:

-لا ينصح بتناولها خلال فترات الحمل ، نظراً لعدم وجود أدلة كافية آمنة.

-ينصح الخبراء بضرورة تناوله ابجرعات متصاعدة وتقليل تناولها بشكل تدريجي كذلك لتجنب أعراض الانسحاب المزعجة. 

-من الآثار الجانبية المصاحبة لتناول عشبة ناردين الشعور بالصداع وخفقان القلب واضطرابات المعدة والخمول والشعور بعدم الراحة، كما قد يصاب بعضهم بالأرق عند تناولها بكميات مفرطة.