أمين المهندسين العرب: إعمار غزة يشمل ملاجئ  ضد القصف.. ودور مصر كبير بالقطاع| حوار (1)

أمين المهندسين العرب في حواره مع محرر بوابة أخبار اليوم
أمين المهندسين العرب في حواره مع محرر بوابة أخبار اليوم

◄ مصر قدمت الكثير لاستقرار المنطقة العربية


◄  ليبيا عمق مصر الاستراتيجي.. وإعادة إعمارها بأيدي العمالة المصرية.. سيرسخ الاستقرار بها

 

إعادة الإعمار في الدول العربية، ملف هام لدى ملايين من العرب بتفاصيل مادية مليارية، في أكثر من دولة شقيقة، الدكتور عادل الحديثي أمين عام اتحاد المهندسين العرب يؤكد أن إعادة إعمار دول الوطن العربي المتضررة من الأعمال الحربية لابد أن تتم وفق خطة نموذجية تتسم بتطوير الإعمار دون إغفال الجوانب الهامة في إنشاء المدن الحديثة، مشيرا في حوار خاص لـ «بوابة أخبار اليوم» على هامش المؤتمر لأولويات إعادة الإعمار وتقييم وتأهيل المنشآت المتضررة جراء الأعمال الحربية إلى أن مصر تقوم  بدور كبير في استقرار المنطقة .. وإلى نص الحوار 

 

◄ بداية حدثنا عن مؤتمر أولويات إعادة الإعمار وتقييم وتأهيل المنشآت المتضررة جراء الأعمال الحربية الذي انعقد برئاسة الاتحاد ؟ 
هذا هو المؤتمر الثاني لإعادة الاعمار للمدن العربية في جميع الدول العربية التي تضررت جراء الحروب والمقصود التي تعرضت لاعتداءات من الخارج كتلك التي كانت على العراق، وأيضا الإرهاب من الداخل كجماعات داعش .


◄ وماذا عن المؤتمر الأول؟ 
المؤتمر الأول خصص لإعمار سوريا والعراق أما المؤتمر الثاني الذي انعقد بسبب الظروف الصحية في ساحات العالم وتم انعقاده بطريقة أون لاين زووم، وكان حول جميع الدول العربية التي تضررت من الأعمال الحربية وكان من بينها لبنان والتي لم يكن سبب الانفجارات التي حدثت بها، وسواء كانت الأعمال الحربية في سوريا أو العراق أو لبنان.

هذا المؤتمر شاركت فيه هذه الدول المتضررة التي شاركت به وكانت 24 دولة ممن تضررت تقدمت بأوراق عمل بحثية ماعدا اليمن الذي لم يقدم أي أوراق عمل.. أما ليبيا والعراق وسوريا وفلسطين وكذلك غزة التي عانت من الحروب.


 

◄ وماذا عن مشاركة مصر؟
مصر بالفعل شاركت بأكثر من ورقة بحث


◄وهل استطعتم خلال يومين هو مدة المؤتمر إنجاز ما هو مطلوب؟
الحقيقة المؤتمر كان نموذجيا في طرحه لمسألة الإعمار لكن هذه العملية تحتاج إلى أموال طائلة وهنا الدول هي المفروض أن تقوم بدورها.


◄ إذن وماذا عن مساهمتكم في الاتحاد؟ 
نحن نساهم في الاتحاد بالاستشارة وتقديم الآراء وترشيح المهندسين والمعماريين والمكاتب الاستشارية للمساهمة في إعادة الإعمار.

◄ وهل هناك دور للاتحاد في إعمار ليبيا؟
نحن نتعامل مع نقابة المهندسين المصرية ونقدم لها الاستشارات الهندسية.. فليبيا بلد كبير جدا وبها مساحات واسعة ودمرت من جراء الحرب الداخلية والخارجية وهو ما تطرقنا أليه في المؤتمر بأن هناك حوب داخلية وخارجية.

◄ وكيف تم التقييم  لذلك في الدول العربية التي لحق بها ضرر كبير؟
المؤتمر تم من خلاله مسح وتقييم لهذه الأضرار. 

◄ وما النتائج؟
خرجنا في توصياتنا إلى ترميم وتأهيل وإعادة كاملة للإعمار، وذلك حسب وضع هذه البناية هل أصابها ضرر كامل أم جزئي وهكذا.. وقد تم تقديم تقارير من الدول العربية المتضررة من ذلك مثل ليبيا وغيرها.

◄ ومن أجرى هذا التقييم؟
النقابات الهندسية التي تشكل في مجملها قوام الاتحاد العربي للمهندسين، هي من قامت بهذا العمل فكل بلد من هذا البلدان بها نقابة تابعة لها وبها خبراء واستشاريين هندسيين وبالفعل قدموا تقارير لتقييم الحالة في بلدانهم وهو ما تم من خلالها. 

اقرأ أيضا : عضو باتحاد المهندسين العرب يضع تصورا جديدا لتصدير العقار المصري 

◄ هل هناك تكامل بين النقابات الهندسية العربية فيما يخص إنشاء وإعمار الدول المتضررة ؟
بالتأكيد هناك تكاملا كبيرا بين النقابات  الهندسية العربية، حيث تقدم النقابات ما تملكه من خبرات واستشارات وغيرها إلى قرنائها الأخرى من النقابات الهندسية في الدول  العربية التي ينقصها  أو أي دعم موجود لدى هذه النقابات، وأؤكد لك نحن نكمل بعضنا البعض.

◄ كيف تري عودة الاستقرار الليبي الداخلي بعد بدء إعمار ليبيا بأيادي مصريه؟ 
ليبيا هي في طريقها إلى الاستقرار التام، حيث أن هناك إصرارا في الدول العربية المحيطة بليبيا وتحديدا مصر على إتمام ذلك  بسبب العمق الإستراتيجي وارتباط المصالح بين البلدين والشعبين وليبيا.

إن مسالة إعادة إعمار ليبيا ستكون مهمة مصر، وسيكون العمل على أعلى مستوى من العمارة وبأيدي مصرية.

لابد أن أشير أن هناك علاقات تاريخية كبيرة بين مصر وليبيا بالإضافة إلى أنهما دولتين متجاورتين، كما أن العمالة المصرية هي الأكثر طلبا في ليبيا التي بحاجة في هذا التوقيت واحتياجها في به في التوفيق، حيث أن ليبيا تحتاج هذه العمالة المصرية، لا سيما وأن مصر الأقرب جغرافيا والعلاقات السياسية والاقتصادية مرتبطة أكثر بمصر وليبيا ولذا فنحن نعتقد في الاتحاد أن العمالة المصرية سيكون لها الدور الأساسي في إعادة إعمار ليبيا وإعادة الاستقرار لأراضيها.

◄ هل يتم الأخذ في الاعتبار أثناء إعادة الإعمار في الدول العربية اختيار بنايات بمواصفات تستطيع مواجهة كورونا ؟
بالطبع لابد أن يتم الأخذ في الاعتبار سواء في المجالات الصحية أو الأمنية وغيرها في بناء هذه المدن لا سيما وأن فيروس كورونا يمثل تحديا كبيرا في التنمية والحفاظ علي أرواح الناس.

◄ وماذا عن بناء المدن في فلسطين وتحديدا في غزة لاسيما وأن إسرائيل تقوم في كل مرة بعد إعمارها بدك منازل الفلسطينيين فوق رؤوسهم؟ 
المسألة في غزه معقدة جدا، فكما قلت في كل مرة نقوم بإعمار غزة يتم تدميرها بالآلة العسكرية الإسرائيلية، والحقيقة أن مصر تؤدي دورا كبيرا في غزة سواء بالتهدئة أو إعادة الإعمار وإذا استمرت الأمور بطريقه الاعتداءات الإسرائيلية فهنا لابد من عمل مواثيق  تجبر إسرائيل بعدم تكرار اعتداءاتها لحمايه للفلسطينيين بالإضافة إلى ذلك لابد أن نأخذ بعين الاعتبار أثناء إعادة الاعمار عمل ملاجئ في البنايات السكنية؛ كتلك البنايات الموجودة بإسرائيل ضد الحروب بالإضافة إلى وجود ملاجئ عادية  البنايات بالإضافة الى ملاجئ كبيرة محصنة في كل حي سكني تحمي المدنيين من المعارك الحربية.