وزير التموين: إقامة 14 سوق جملة لتحقيق الأمن الغذائي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أن إنشاء سوق الجملة بمنطقة برج العرب سيكون بمثابة مشروع رائد ومتميز لتطوير الأسواق على مستوى الجمهورية، على أن يلي ذلك المشروع إقامة 14 سوق جملة مماثل فى محافظات مختلفة بما يسهم فى تحقيق الأمن الغذائي.

جاء ذلك خلال لقاء وزير التموين بوزير الاقتصاد والمالية الفرنسي على هامش زيارة المصيلحى والوفد المرافق له الرسمية إلى فرنسا.

اقرأ أيضا:- بالأسماء والصور.. تخرج المجموعة 31 من مركز الحاسب الآلي بأكاديمية الأوقاف الدولية 

وأضاف وزير التموين والتجارة الداخلية، أن هذه الزيارة تُمثل تتويجاً لعمل جاد تم بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية، مشيداً بمهنية الدراسة التى قام بها الجانب الفرنسى عن احتياجات مصر من أسواق الجملة والتى تعد دراسة مرجعية، الأمر الذى أدى إلى الموافقة على التمويل المُقدم من الوكالة الفرنسية للتنمية بنحو 100 مليون يورو لإنشاء وإدارة سوق الجملة فى منطقة برج العرب.

 

وأكد "المصيلحي" كذلك على أن الوكالة الفرنسية للتنمية ومؤسستىّ Semaris وRungis على دراية بأن الفرص المتاحة فى مجال التجارة الداخلية فى مصر كبيرة، وأن إقامة أسواق الجملة يعد بداية لتوطين التكنولوجيا الفرنسية فى مجال تشغيل وإدارة هذه الأسواق.

 

وأشاد المصيلحي بالعلاقات التاريخية الوطيدة بين مصر وفرنسا، والتزام القيادتين السياسيتين بتعزيزها فى كل المجالات، خاصة مجالات البنية التحتية والنقل بشكل يجعل من فرنسا شريكاً حقيقياً فى بناء مصر الحديثة.

 

كما استعرض "المصيلحي" جهود الدولة والحكومة المصرية فى تطوير منظومة التجارة الداخلية وإدخال القطاع الخاص فى هذه الجهود، وتدشين مشروع "جمعيتى" الذى يتم من خلاله تحديد المواصفات وقيام الوزارة بالتوريد بأسعار أقل من سعر الجملة، على أن يقوم القطاع الخاص بتأمين وصول هذه المنتجات لاسيما فى المناطق البعيدة، وهو الأمر الذى عزز من طاقة شبكة التوزيع وإيجاد مورد دخل لقطاع كبير من الشباب.