العرضحالجى | «س» و «ج» في عقود الإيجار والبيع والزواج

العرضحالجى
العرضحالجى

 اشتريت موتوسيكلاً من شخص لكن بعد كتابة العقد رفض إعطائى ورقة البيع لأكتشف بعد ذلك بأنها مسجلة باسم شخص ثان ماذا أفعل؟


أطعن فى عقد البيع أمام المحكمة المدنية المختصة وادفع ببطلانه لعدم توافر التملك لمحل البيع بالنسبة للبائع أى أن الدراجة النارية غير مملوكة للبائع وأنه قام بارتكاب واقعة غش وتدليس.


 أنا ولد وحيد متزوج ولدى طفلان ولدى شيقيقتان متزوجتان و أزواجهما يطمعان فى الاستيلاء على ميراثى فى شقة والدى والمغالاة فى سعر بيعها لتعجيزى عن شراء نصيبهما.. أعمل ايه ؟


يا سيدى من حقك تقعد فى شقة والدتك ، افتحها و خد أسرتك معك وضعهما أمام الأمر الواقع بمعنى أنهما لا يستطيعان إخراجك من الشقة حتى لو لجآ للنيابة العامة التى ستصدر قرارها بأن يظل الوضع كما هو عليه.


ثانياً لو كانت شقة والديك مسجلة بالشهر العقارى يمكنك إقامة دعوى فرز و تجنيب للشقة و أكيد الخبير الذى ستنتدبه المحكمة سينتهى إلى استحالة القسمة أو الفرز و سيقوم بتسعيرها لبيعها فى مزاد علنى و بالتالى يمكنك شراءها مستخدماً حق الشفعة باعتبارك قريباً من الدرجة الأولى وأولى بشراء الشقة .


 أنا اعمل فى محل والدى وهو مؤجر له وفقاً لقانون الإيجار القديم فهل يمكن لى التنازل عن عقد الإيجار لآخر أو تغيير نشاطه ؟


لا يجوز ..لأن القانون المدنى صريح ونص على أنه لو أنك تنازلت عن عقد إيجارك أو غيرت نشاط المحل المذكور بعقد والدك فيحق للمالك أن يقيم دعوى فسخ العقد أو التعاقد و ستعود ملكية المحل له ..

و لا تحاول التفاوض مع المالك فى هذا الشأن لأنه على الأقل هيدفعك فلوس كثيرعلشان تعمل ده .