«سي دي سي» الأمريكية تحث الحوامل على تلقي لقاح كورونا

مواطنون من سلوفانيا يرتدون الكمامة فى الطرق العامة
مواطنون من سلوفانيا يرتدون الكمامة فى الطرق العامة

عواصم - وكالات الأنباء

حثت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية (سى دى سي) منها النساء الحوامل أو المرضعات على تلقى اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وأظهرت البيانات أن لقاحات فيروس كورونا لا تزيد من خطر الإجهاض أو التشوهات الخلقية للجنين، وليس لها أى آثار سلبية على الخصوبة.

وبحسب (سى دى سي) فقد تم تطعيم 31% فقط من الحوامل ضد كورونا، وتختلف معدلات التطعيم بشكل ملحوظ حسب العرق، مشيرة إلى 15.6% فقط من الحوامل من العرق الأسود غير اللاتينى حصلن على اللقاح، وهو أدنى مستوى بين التركيبة السكانية الأمريكية.

وأبلغت الوكالة عن 22 حالة وفاة مرتبطة بكورونا بين الحوامل فى أغسطس، وهى أعلى نسبة فى شهر واحد.

وقالت مديرة المراكز، روشيل والينسكي، فى بيان إنه: «يمكن أن يكون الحمل وقتا خاصا ومرهقا، والحمل أثناء الجائحة يمثل مصدر قلق إضافى للعائلات. أنا أشجع بشدة النساء الحوامل، أو اللاتى يفكرن فى الحمل على التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بهن حول الفوائد الوقائية للقاح، للحفاظ على سلامة أطفالهن وأنفسهن».

فى تطور آخر، قرّرت سلوفينيا فى إجراء احترازى تعليق استخدام لقاح يانسن المضادّ لكوفيد-19 والذى تنتجه شركة الأدوية الأمريكية «جونسون آند جونسون»، وذلك إثر وفاة شابة تبلغ من العمر 20 عاماً بعيد أيام من تلقّيها هذا اللّقاح.

وقال وزير الصحّة السلوفينى يانيز بوكلوكار للصحفيين فى العاصمة ليوبليانا: «لقد قرّرنا أن نتوقّف مؤقتاً ريثما تتّضح كلّ التفاصيل المتعلّقة بهذه الحالة».

بدورها قالت بوجانا بيوفيتش، رئيسة مجموعة الخبراء التى تقدّم المشورة للحكومة بشأن مكافحة جائحة كوفيد-19، إنّه «قد تكون هناك صلة غير مرغوب بها بين الوفاة والتطعيم».

وكانت وسائل إعلام سلوفينية قد أفادت بأنّ شابة تبلغ من العمر 20 عاماً نقلت إلى المستشفى الإثنين الماضى بحالة خطرة بعد بضعة أيام من تلقّيها لقاح «جونسون آند جونسون» الأحادى الجرعة.

وتوفيت الشابة من جرّاء إصابتها بنزيف فى المخّ وجلطات دموية.

وسبق أن سجّلت حالة وفاة واحدة متّصلة بهذا اللّقاح فى سلوفينيا حيث يدخل التطعيم الإجبارى للموظفين حيّز التنفيذ اليوم، فى إجراء دفع عدداً متزايداً من السكّان لتلقّى أحد اللّقاحات المعتمدة فى البلاد ضدّ كوفيد-19.

وسلوفينيا بلد أوروبى صغير يبلغ عدد سكّانه مليونى نسمة، 47% منهم باتوا محصّنين ضدّ كوفيد-19 (مقابل 64% فى الاتحاد الأوروبى كمعدّل وسطي).

فى غضون ذلك، أشارت جامعة جونز هوبكنز الأمريكية إلى ارتفاع إجمالى عدد الإصابات بفيروس كورونا فى العالم إلى أكثر من 233 مليون إصابة، فيما تجاوز إجمالى الوفيات 4.7 مليون حالة وفاة..

فى تطور آخر، أعلنت ولاية فيكتوريا الأسترالية، أمس تسجيل أعلى زيادة يومية بإصابات فيروس كورونا، بلغت 1438 إصابة جديدة، بالإضافة إلى 5 حالات وفاة.