حواس: المدينة المفقودة أكبر مستوطنة صناعية في عصر الإمبراطورية المصرية| صور

زاهي حواس خلال المحاضرة
زاهي حواس خلال المحاضرة

ألقى عالم الآثار المصرية الدكتور زاهي حواس، محاضرة عن الاكتشافات الأثرية الأخيرة، وذلك بجامعة موسكو للدراسات الإنسانية بروسيا الإتحادية.

حضر المحاضرة السفير إيهاب نصر سفير مصر بروسيا، والدكتور محمد السرجاني الملحق الثقافي المصري، ومندوب من وزارة الخارجية ومجلس النواب والعديد من مندوبي الهيئات الحكومية.

مدينة إيطالية تختار زاهي حواس «رجل العام» 

وألقى السفير إيهاب نصر محاضرة، ثم عُرض فليم عن زاهي حواس لمدة 8 دقائق.

وقال «حواس» إننا نبحث الآن عن مقبرة إيمحتب في سقارة وأن البعثة بدأت بالفعل العمل بالمنطقة، كما نبحث أيضًا عن الملكة نفرتيتي في الأقصر.


وأوضح «حواس»، تفاصيل الاكتشافات الأثرية الجديدة في منطقة سقارة بجوار هرم الملك تتي، مشيرًا إلى أن البعثة المصرية عثرت على بردية طولها 5 أمتار، و«بلطة» من البرونز خاصة بأحد جنود الجيش، فضلًا عن بعض الألعاب، ومراكب وأقنعة خشبية، ولوحة وتوابيت الدولة الحديثة.

وتحدث عن المدينة الذهبية المفقودة بالأقصر، والتي يعود تاريخها إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، واستمر استخدامها من قبل توت عنخ آمون، أي منذ 3000 عام.

وأشار «حواس» إلى أن تاريخ المدينة يعود إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، واستمر استخدامها من قبل توت عنخ آمون، أي منذ 3000 عام.

وأوضح أن العمل قد بدأ في هذه المنطقة للبحث عن المعبد الجنائزي الخاص بالملك، توت عنخ آمون، لأنه تم العثور من قبل على معبدي كل من «حور محب» و«آي».

وأضاف «حواس» أن هذه المدينة هي أكبر مستوطنة إدارية وصناعية في عصر الإمبراطورية المصرية على الجهة الغربية للأقصر.