عاجل

الحمم البركانية بجزيرة لا بالما الإسبانية تقترب من الشاطئ.. وإجراءات جديدة لعزل السكان

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت سلطات الطوارئ الاسبانية اليوم الاثنين، عن بعض تعليمات لسكان منطقة على الشاطئ الشرقي لجزيرة لابالما الإسبانية، وذلك مع اقتراب الحمم البركانية التي ينفثها بركان كومبري فييخا من البحر.

وحذرت أجهزة الطوارئ في جزر الكناري من أن الحمم قد تصل المحيط الأطلسي خلال ساعات ما سيتسبب على الأرجح في انفجارات وتصاعد سحب غازات سامة فوق الجزيرة.

وأصدرت السلطات أوامر بالعزل لسكان مناطق ساحلية هي سان بوروندون ومارينا ألتا وباها ولا كونديسا.وأشارت الأجهزة عبر حسابها الرسمي على "تويتر": " أنه ينبغي على السكان إتباع إرشادات السلطات والبقاء في منازلهم مع إغلاق الأبواب والنوافذ".


اقرأ ايضاً| توزيع مقاعد مجلس النواب الألماني الجديد وفق نتائج الانتخابات


ويذكر أن قد قامت السلطات الإسبانية، أمس الأحد بإعادة تشغيل المطار في جزيرة لا بالما الإسبانية، بعد ثوران بركان.

وكتبت سلطات المطارات الإسبانية بحسابها على موقع "تويتر" أن مطار لا بالما بدأ تشغيله مرة أخرى، بعد إغلاقه  السبت الماضى، بسبب سقوط كثيف للرماد البركاني، الذي غطى مدرج الطائرات، بحسب وكالة "أسوشيتد برس" للأنباء.

وسمحت السلطات لبعض سكان الجزيرة الذين تم إجلاؤهم بجمع متعلقاتهم من منازلهم، إذ استمر انفجار البركان في الزئير لكن تدفقات الحمم البركانية ظلت بطيئة.

و كان قد اندلع البركان في جزيرة لا بالما في 19 سبتمبر الجاري، وهي جزء من جزر الكناري البركانية قبالة شمال غربي أفريقيا، ويقطنها حوالي 85 ألف شخص. ويعد ثوران بركان شهر سبتمبر هو الأول في جزيرة لا بالما منذ عام 1971.