خبير الأمراض المعدية بأمريكا: متحور متوحش لـ«كورونا» قد ينتشر مستقبلًا

أنتوني فاوتشي
أنتوني فاوتشي

حذر كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة أنتوني فاوتشي من «متحور متوحش» لفيروس كورونا، قد يبدأ بالانتشار مستقبلا، بسرعة مخيفة.

وفي حديث تليفزيوني، قال فاوتشي، إن المتحور الجديد قد يجعل متحور «دلتا» يبدو ضعيفًا بالمقارنة.
اقرأ ايضاً|الصين: أكثر من مليار شخص تلقوا لقاح كورونا كامل

وأضاف فاوتشي، أن زيادة انتشار فيروس كورونا في المجتمع، سوف ينتج عن أننا سوف نحصل على ما يكفي من الطفرات الجديدة لتكوين متحور مختلف تماما عن تلك المتحورات التي نراها الآن.

وأكد فاوتشي أن هذا هو سبب أهمية التطعيم، فلقاحات كورونا ستساعد في وقف انتشار المتحور الجديد والقضاء على المتغيرات الخطرة المحتملة.

وكان في أغسطس، أخبر العديد من العلماء مجلة «نيوزويك» أن هناك «متحور جهنمي لفيروس كورونا» يمكن أن يكون أسوأ من متحور دلتا، الذي يعد الأخطر حاليا بسبب سرعة انتشاره.

يذكر أن قد كشفت دراسة حديثة، أجريت في المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، إن سلالة «دلتا» من فيروس كورونا تنتج حملا فيروسيا مماثلا لدى الأشخاص المطعمين وغير المطعمين إذا ما أصيبوا بالعدوى.

وأجريت الدراسة الحديثة، على 469 حالة إصابة بكوفيد -19 خلال الفترة من 3 إلى 17 يوليو، وأظهرت النتائج أن إجمالي 346 حالة، أي نحو 74 في المئة، نقلوا العدوى على الرغم تطعيمهم بالكامل.

وأعلنت روشيل والينسكي، مديرة المراكز، إن الدراسة أظهرت أن الإصابة بدلتا أدت إلى ارتفاع مماثل في الحمل الفيروسي لـ«سارس - كوف-2» بين الأشخاص المطعمين وغير المطعمين.

وأضافت أن هذه النتيجة مثيرة للقلق، واكتشاف محوري أدى إلى توصية المراكز بإعادة إرتداء الكمامات مرة آخرى بالنسبة للأشخاص المطعمون ضد الفيروس.