منظمة الصحة العالمية :

الصحة العالمية: 51,54 مليون جرعة من لقاحات كورونا وصلت لدول الإقليم 

51,54مليون جرعة من لقاحات كوفيد وصلت لدول الاقليم 
51,54مليون جرعة من لقاحات كوفيد وصلت لدول الاقليم 

قال  الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة  الصحة العالمية، إنه بفضل مرفق كوفاكس  تلقى الإقليم 51.54 مليون جرعة من لقاحات كوفيد-19 من أصل 89 مليون جرعة مخصصة للبلدان حتى الآن، ونحث البلدان المرتفعة الدخل، والجهات المانحة، والشركاء على ألَّا يدخروا جهدًا لزيادة إمدادات اللقاحات للبلدان المنخفضة الدخل.

وقال: إن هناك انخفاض بالتغطية بالتطعيم في العديد من البلدان، لا سيما البلدان المنخفضة الدخل وبلدان الشريحة الدنيا من الدخل المتوسط، يثير القلق بسبب محدودية قدرات نشر اللقاحات.


ولفت خلال موتمر صحفي لمنظمة الصحة العالمية لاقليم شرق المتوسط ، إلى أنه من المؤسف أن نعلن  أن تسعة دول بالمنطقة  تُعتبر بعيدة عن تحقيق الهدف العالمي لمنظمة الصحة العالمية المتمثل في الوصول إلى نسبة تغطية بالتطعيم تبلغ 10%سبتمبر 2021. 


وقال المنظري: لقد أبلغ إقليم شرق المتوسط عن أكثر من 15 مليون حالة إصابة مؤكدة و278 ألف حالة وفاة ناجمة عن فيروس كوفيد-19، حتى سبتمبر 2021، وطبقًا لهدف منظمة الصحة العالمية المتمثل في تحقيق التغطية الصحية الشاملة، يجب إتاحة إمكانية الحصول على اللقاحات لأشد الفئات ضعفًا، ومنهم المهاجرون واللاجئون وغيرهم من السكان النازحين.

وتابع: كثير من البلدان قد أدرج هذه الفئات المستضعفة في خطط التطعيم الوطنية، فنحثُّ المجتمع الدولي على زيادة الدعم المُقدَّم إلى البلدان المضيفة لكي تتمكن من إتاحة إمكانية الحصول المنصف على الرعاية واللقاحات الخاصة بكوفيد-19.   

  اقرأ أيضًا..  صحيفة أمريكية: إدارة بايدن تضغط على الهند لإعادة تصدير لقاحات كورونا