84 قتيلاً.. حصيلة موسم الفيضانات في السودان

 جانب من الفيضانات فى الخرطوم
جانب من الفيضانات فى الخرطوم

عواصم - أ ف ب


أعلنت السلطات السودانية أنّ الفيضانات الموسمية فى البلاد خلّفت فى العام الجارى أكثر من 80 قتيلاً ودمّرت كلّياً أو جزئياً آلاف المنازل.


وقال عبد الجليل عبد الرحيم المتحدث باسم الإدارة العامة للدفاع المدنى إنّ «84 شخصاً لقوا مصرعهم وأصيب 67 آخرون بجروح فى 11 ولاية بالسودان منذ بداية موسم الأمطار»، وأضاف أنّ الفيضانات دمّرت حوالى 8400 منزل وألحقت أضراراً بأكثر من 72 ألف منزل فى سائر أنحاء البلاد، وفى تقرير صدر الأسبوع الماضي، قالت الأمم المتّحدة إنه منذ يوليو الماضى غمرت المياه حوالى 50 قرية فى جنوب السودان، مما أدّى إلى نزوح 65 ألف شخص، بينهم لاجئون من دولة جنوب السودان.

وتضرر أكثر من 100 ألف شخص من الأمطار، والعام الماضي، اضطرت السلطات السودانية إعلان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر بسبب الأمطار التى ألحقت أضراراً بنحو650 ألف شخص ودمّرت كلّياً أو جزئياً أكثر من 110 ألف منزل.. فى سياق متصل.

ضرب الإعصار نيكولاس ولاية تكساس (جنوب الولايات المتحدة) صباح أمس، بحسب ما ذكر المركز الوطنى للأعاصير محذراً من هطول أمطار غزيرة وخطر حدوث فيضانات.

و حذر المركز فى نشرة أصدرها فجر أمس من عواقب نيكولاس الذى يجلب أمطاراً غزيرة وعواصف على سواحل تكساس وغالباً ما تجتاح الولاية أعاصير، ويحذر العلماء من التغيّر المناخى الذى يزيد من قوة العواصف ما يمثل تهديداً على التجمّعات السكّانية الساحلية.