سفير المكسيك بالقاهرة: «أم الدنيا» نقطة انطلاق للأسواق العربية والعالمية

 خوسيه أوكتابيو
خوسيه أوكتابيو

قال سفير المكسيك لدى القاهرة خوسيه أوكتابيو، إن العلاقات الثنائية مع مصر تمر بمراحل كثيرة، مضيفا أن علاقات التعاون الدولى والسياسى قوية جداً بين البلدين.

 

وتابع أوكتابيو في حوار لـ"الأخبار" : "هناك تواصل دائم بين الدبلوماسيين المكسيكيين والمصريين فى المنظمات الدولية سواء فى نيويورك أو جنيف أو فيينا.. وهناك أيضاً تعاون رياضى ولكن لا يوجد تسليط ضوء عليه فمؤخراً شارك وفد مكسيكى من راكبى الدراجات فى المسابقة التى أُقيمت فى مصر، وفريق كرة الطائرة المصرى سيزور المكسيك قريباً للمشاركة فى بطولة كبيرة، وأيضاً فريق للتنس سيزور المكسيك قريباً".

 

وفيما يتعلق بمستقبل التعاون الاقتصادى مع القاهرة، قال سفير المكسيك: "لتطوير العلاقات الاقتصادية يجب أن يتم تناول معلومات بشكل أكبر عن الآخر، ويجب معرفة احتياجات السوق المحلى لكل دولة وذلك من خلال جمعيات رجال الأعمال، كما يجب إيصال نقطة هامة لرجال الأعمال المكسيكيين وهى أن مصر هى القاعدة الأساسية للأسواق العربية والأفريقية والأوروبية والشرق الأوسط، وفى نفس الوقتمعرفة رجال الأعمال المصريين أهمية السوق المكسيكى كقاعدة أساسية لأسوق كندا والولايات المتحدة وأمريكا اللاتينية.. ويتواجد حالياً بعض الشركات المكسيكية فى السوق المصري، وبعض الشركات المصرية فى المكسيك .. وهو عدد قليل ولكنه يرسل رسالة هامة جداً وهى «التواجد»".

 

وواصل حديثه قائلا: "أبرز شئ هو عملية التعاون الإنسانى فى العملية التى تمت مؤخراً لنقل مواطنين أفغان من كابول إلى مكسيكو سيتي، إلى جانب إنشاء مجلس الأعمال المصرى المكسيكي، وكذلك أنشطة التعاون الثقافى بين البلدين، حتى أنه منذ 3 أعوام أبلغنى وزير الثقافة المصرى حينها أن «هذا العام المكسيك هى أكثر دولة قامت بعمل أنشطة ثقافية فى مصر ليس على مستوى الدول اللاتينية فقط ولكن على مستوى جميع الدول»، وبالرغم من جائحة كورونا حاولنا القيام بالعديد من الأنشطة عبر الإنترنت".