تعرف على عدد الأقمار الصناعية في الفضاء

الأقمار الصناعية في الفضاء
الأقمار الصناعية في الفضاء

الأقمار الصناعية، موجودة في الفضاء الخارجي منذ سبعة عقود فقط، ولكنها الآن جزء لا يتجزأ من أسلوب حياتنا.

كم عدد الأقمار الصناعية ؟

وبدأت البشرية في إطلاق الأقمار الصناعية إلى الفضاء منذ الخمسينيات، وبحلول 1 يناير 2021 ، كان هناك 6542 قمرًا صناعيًا في المدار، في حين أن هذا قد يبدو كثيرًا، إلا أن نصفهم فقط كانوا نشطين، أما البقية فهي أقمار صناعية "ميتة" لم تعد مستخدمة.

والفضاء سيزداد ازدحامًا، مع توقع ارتفاع عدد الأقمار الصناعية في المدار بنسبة 500٪ خلال العقد القادم، فنجد أن شركة سبيس اكس  SpaceX وهي واحدة من أكبر اللاعبين في المجال ومقرها ي كاليفورنيا، ويمتلكها الملياردير إيلون ماسك Elon Musk قد بدأت في مشروع ستارلينك Starlink ، وهو مشروع أقمار صناعية أطلقته سبيس اكس SpaceX في عام 2015، حيث تقوم بإرسال الاقمار الصناعية على دفعات، تصل إلى نحو 60 قمرًا في الإطلاق الواحد، ولهذا فقد نشرت سبيس اكس حتى الأن، أكثر من 1700 قمر في المدار حتى الآن.

ويعتزم "ماسك" وضع 12000 قمر صناعي في مدار الأرض خلال العقد المقبل، وربما يرتفع إلى 42000 في المستقبل.

ووفقًا لـ SpaceX ، ستتمكن "الكوكبة الضخمة" في النهاية من إرسال تغطية الإنترنت إلى أي مكان على هذا الكوكب.

وتقول الشركة، إن شبكتها ستزود المستخدمين بتغطية إنترنت عالية السرعة وزمن وصول منخفض.

ونظرًا لأن أقمار ستارلينك Starlink sats أقرب 60 مرة إلى الأرض من معظم الأقمار الصناعية، فإن زمن انتقال WiFi الخاص بشركة SpaceX أقل من الإنترنت عبر الأقمار الصناعية التقليدية.

وقد تم إطلاق الأقمار من Cape Carnaveral في فلوريدا فوق صواريخ Falcon 9  غير المأهولة ، والتي تم بناؤها أيضًا بواسطة SpaceX.

ما هي الأقمار الصناعية المستخدمة ؟

تُستخدم الأقمار الصناعية في مجموعة من المهام، من العمليات العادية إلى عمليات التجسس السرية للغاية،  وغالبًا ما تستخدم تقنية الدوران في الاتصالات السلكية واللاسلكية ، لتوصيل مستخدمي الهواتف المحمولة في جميع أنحاء العالم.

كما تستخدم الأقمار الصناعية الأخرى لتتبع الطقس، أو التقاط صور للفضاء، والنباتات الأخرى والمجرات البعيدة.

وتستخدم وكالات التجسس الأقمار الصناعية لالتقاط صور سرية لأعدائها، بينما تستخدمها الجيوش لتوجيه الأفراد في ساحة المعركة.