ربو الأطفال.. أسباب حدوثه وكيفية التعامل معه

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الربو.. هو مرض مزمن يصيب الشعب الهوائية، وهي شبكة القصبات الهوائية المتفرعة في الرئتين التي لا تسمح للهواء بالدخول والخروج فحسب، بل توفر أيضًا مساحة كبيرة للتبادل الفعال للغازات الضرورية للبقاء على قيد الحياة.

وفي حالة الربو، تتعرض هذه الشعب الهوائية للانسداد بسبب تضيق وتورم الشعب الهوائية، بالإضافة إلى إنتاج مخاط زائد.

ويعد الربو وباء عالميًا ومن الأمراض غير المعدية الأكثر انتشارًا بين الأطفال، ويمكن أن يصيب ربو الأطفال ما يقرب من طفل واحد من بين كل 5 أطفال في جميع أنحاء العالم.

وتشير الادلة المتاحة إلى أن الربو مرض متعدد العوامل، حيث يمكن أن يحدث نتيجة لعوامل بيئية وأخرى مضيفة، إلى جانب أن القابلية الوراثية للإصابة بالمرض تلعب دورًا مهمًا في حدوثه، وإذا اكتشف ارتباط الإصابة بالربو في مرحلة الطفولة بعدد من المناطق الموجودة في الجينوم البشري التي تحتوي على مجموعة متنوعة من الجينات بما في ذلك الإنترلوكينات، وهي عوامل بروتينية تفرز الخلايا المناعية وتؤدي دورًا مهمًا في حدوث الالتهابات.

 

وأشارت دراسة حديثة شملت ١٨ دولة أوروبية، بما في ذلك فرنسا والدنمارك وإسبانيا والمملكة المتحدة، إلى أن ما يقرب من ٤ ملايين طفل، وهو ما يمثل 13٪ من الحالات الجديدة، يصابون بالربو كل عام نتيجة التعرض للتلوث الناجم عن المركبات.

 

وترجع أسباب حدوث هذه الحالات إلى حد كبير إلى زيادة مستوى الجسيمات المجهرية، وهي جسيمات يقل حجمها عن 2.5 ميكرومتر، بالإضافة إلى انتشار غاز ثاني أكسيد النيتروجين في الهواء، وكلاهما ينتج بشكل كبير عن طريق المركبات.

 

ورغم أن هذا الوضع يرسم صورة قاتمة، يمكن أن يساهم الالتزام بالمستويات التي حددتها منظمة الصحة العالمية لهذه الملوثات في إنقاذ ما يقرب من ٦٧.٠٠٠ حالة من حالات ربو الأطفال سنويًا.

 

 

فهناك مجموعة من النصائح المبنية على آراء أخصائيين وأطباء، للتعامل مع الربو ونوباته ، وذلك حسب ما ذكر موقع "هيلث" الطبي.

 

 

- عند معرفتك بحفزات نوبة الربو ،فابتعد عنها على الفورا ، وإذا دخلت إلى منزل فيه قطة وشعرت بضيق في التنفس، فاخرج بسرعة، أو غطي فمك بوشاح.

 

 

- يجب معرفة الإجراءات الواجب اتباعها عند معاناتك لنوبة ربو بناء على نصائح الطبيب الخاصة ، واحرص دائما على حمل الدواء الموصوف لهذا الغرض.

 

 

- احرص على حمل جهاز المساعدة على الاستنشاق الخاص دائما حتى ولو لم تعاني من نوبة ربو، وذلك نظرا لأهمية مثل هذه البخاخات في توسعة الشعب الهوائية بسرعة.

 

 

- يجب الهدوء قدر المستطاع، والتنفس ببطء خلال النوبة، فالفزع سيزيد الأمر سوءا، ولن يفيد في علاج الحالة.

 

 

- عندما تشعر بأن الحالة سيئة وتتطلب عناية طبية اطلب مساعدة على الفور ، فالمريض الذي يعاني الربو يكون أقدر شخص على تحديد وضعه.