عاجل

طرق منزلية بسيطة لتنظيف وحماية البوتجاز من الأوساخ

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعتبر البوتجاز من أساسيات المطبخ وبسبب أستخدامه كل يوم باستمرار ،فهو لا يظل نظيفًا لفترات كثيرة ، وهو ما يجعل سيدة المنزل تشعر بالإجهاد والتعب لكثرة تنظيفها للبوتجاز الذي يتسخ بسبب طهي الطعام عليه دائمًا .

لذلك هناك عدة طرق ونصائح لسيدة المنزل لكي تحافظ علي نظافه البوتاجاز لأكبر فترة ممكنه حيث يمكن :

تنظيف عيون البوتاجاز دوريًا ولا تتركيها لتتراكم عليها الدهون أو بقايا الطعام فتسبب انسدادها أو ظهور روائح سيئة أو تراكم بقع صعبة التنظيف،فيمكن أن تخلعي عيون البوتاجاز وانقعيها في الماء مع بعض الملح أو البيكربونات للتأكد من تنظيفها ولا تعيدي تركيبها إلا بعد أن تجف تمامًا حتى لا يتسبب ذلك في صدئها أو انسدادها. 

اغسلي أو امسحي بفوطة مبللة البوتاجاز أو الفرن بعد الانتهاء من استخدامه، كمسح سطح البوتاجاز يوميًا أو مسح الشواية بعد استخدامها. 

اطلبي الصيانة دوريًا مرة في العام مثلًا للتأكد من عدم انسداد العيون، أو إن لاحظت مشكلة مثل تسرب الغاز للحفاظ على الجهاز ولسلامة منزلك أيضًا من أي ماس أو حريق. 

استخدمي في تنظيف البوتاجاز اللوف الإسفنجية الناعمة أو السلك الستانلس ستيل حتى لا تتسببين في تلف سطحه، ويمكنك استخدام بعض البيكربونات أو ملح الطعام أو قشر الليمون أو البرتقال مع صابون الأطباق السائل وبعض الماء الدافئ للتنظيف، ولا تضعي الخل فقد يتسبب في تلف العيون أو السطح. 

ويُفضل تنظيف البوتاجاز يوميًا وباستمرار ويمكن تغليفه بورق الألمنيوم الذي يحافظ علي البوتاجاز من الاتساخ ، فلا يتأثر بالاتربة ويتسخ كل يوم .