في اليوم العالمي لمنع الانتحار .. تعرف على أسباب انتشاره

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يحتفل العالم في١٠ سبتمبر من كل عام بيوم منع الانتحار العالمي، وتقوم المنظمات التوعوية بنشر النصائح لكيفية الحد من الانتحار وأسبابه المختلفة.
وذكر موقع منظمة الصحة العالمية عام 2019 ، بأن الانتحار يعد من أولويات اهتمامات المنظمة، وكانت هناك خطة عمل منظمة حتى 2020 تهدف لخفض معدلات الانتحار بنسبة 10٪ في 2020 ، وهذا يكون بالتوازي مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية واللي معدل انخفاض معدل الانتحار في عام 2030.
وعلى مستوى العالم ، 79٪ حالات الانتحار بتحصل بين دول متوسطة ومن الدخل ، ولكن رغم ذلك ، فالدول اللي دخلها مرتفع ، عندها أعلى معدلات للانتحار.
واثبتت التقارير بأن الأسباب الأساسية للإقدام على الانتحار من قبل الاشخاص مرتفعي الدخل هي تناول المخدرات والكحوليات بشكل مفرط.
ومن أبرز الاسباب التي تجعل الشخص يقدم على الانتحار ايضا؛ هو معرفته بأنه مصاب بمرض خطير مثل السرطان، او تعرض الشخص لعقوبة السجن، او تعرضه لسوء المعاملة في مرحلة الطفوله، او وجود تاريخ عائلي للانتحار، وذلك وفق موقع منظمة الصحة العالمية.
 وبيتم علاج الأشخاص الذين يعانون من الافكار الانتحارية من خلال ٣ طرق؛ يأتي في طليعتهم العلاج النفسي، ثانيا؛ الأدوية البديلة؛ أو تغير نمط الحياة التقليدي.