العثور على كنز أثري فريد في الدنمارك

كنز ذهبي أثري
كنز ذهبي أثري

تمكن أولي جينروب شيتز، الباحث الهاوي عن الكنوز، من العثور على كنز ذهبي أثري كبير في مزرعة أحد زملاء الدراسة، لم يسبق اكتشاف مثيل له في الدنمارك.

وكشفت صحيفة The Irish Sun، أن هذه المزرعة تقع في ضواحي مدينة Jelling في شبه جزيرة Jutland الدنماركية، وخلال بضع ساعات من البحث باستخدام جهاز الكشف عن المعادن، عثر الباحث الهاوي شيتز على كنوز ذهبية فريدة  وذلك عن طريقة الصدفة.

وقال الباحث الأثري، إن مساحة الدنمارك تبلغ 43 ألف كيلومتر مربع، وقرر اختبار كاشف المعادن الجديد هنا في المنطقة التي فيها الكنز، حتى عثر على 22 قطعة ذهبية وزنها حوالي كيلوجرام، من بينها أنواط كبيرة مزينة بصور الإله الاسكندنافي أودين والقيصر الروماني قسطنطين وأخرى عليها رموز سحرية وغيرها.

واوضح الباحث الأثري أن القطع الاثرية المعثور عليها منذ حوال 1500 عام، وتعود للقرن الـ6 الميلادي، وتعطي معلومات لا تقدر بثمن عن الأساطير الاسكندنافية التي يعد مصدرها الدين والفن الروماني.

وأعلن الباحث في تصريحات لصحيفة The Irish Sun، انه من المقرر عرض هذه الكنوز الذهبية في متحف فيجل في فبراير عام 2022، وبعد ذلك تنقل إلى المتحف الوطني الدنماركي، وسوف يحصل الباحث الهاوي على نسبة مئوية وفق التشريعات المحلية من قيمة الكنز الذي عثر عليه.