سبل استفادة الفئات الأولى بالرعاية بمظلة الحماية الاجتماعية.. مساعد وزير التضامن توضح| فيديو

الدكتورة ميرفت عبد السلام مساعد وزير التضامن الاجتماعي
الدكتورة ميرفت عبد السلام مساعد وزير التضامن الاجتماعي

قالت الدكتورة ميرفت عبد السلام ، مساعد وزير التضامن الاجتماعي لشبكة الرعاية والأمن الاجتماعي ، إن منظومة الحياة المجتمعية تمثل مجموعة من السياسيات والبرامج التي تضمن مستوى معيشي جيد، منذ سن الطفل الحديثي الولادة وحتى عمر الشيخوخة .

اقرأ أيضا.. «تعليم الكبار بوزارة التضامن»: 62% من مستفيدى برنامج «تكافل وكرامة» أميون | فديو

وأضافت"عبد السلام" ، خلال لقائها على فضائية " DMC " اليوم الثلاثاء ، أن مكونات برامج الأمن والتكافل الاجتماعي تتضمن برامج للدعم النقدي ، وهي برامج تستهدف الأسر الأولى بالرعاية ، ويتم تمويلها من خزينة الدولة ، وذلك مثل برامج " تكافل وكرامة  .

وأشارت"  مساعد وزير التضامن الاجتماعي" إلى أن البرامج بها جزء من دعم الطلاب والتعليم، وتوفير الفرص التعليمية ودعم مليون طالب مستفيد من " تكافل وكرامة "، ويأتي بعد ذلك تأمين الخريج من الجامعات على الصحة ، وبما في ذلك معاشات الورثة ، لافتا إلى أن هناك بعض الفئات مثل " العمالة الغير منتظمة " تدعمها الدولة بمنظومة المعاشات ، معقبة :" الدولة هي اللي بتتحمل حصة صاحب العمل في المعاش".

وشددت " عبد السلام" على ، أن الأمن الاجتماعي يضم برامج للتأمين الاقتصادي للفئات الأولى بالرعاية ، والأمهات المعيلة ، وتمكينهم من الاستقلال المادي ، من خلال قروض ميسرة .