«عملية جسر لندن».. كود يتم إطلاقه حال وفاة الملكة إليزابيث

الملكة اليزابيث الثانية
الملكة اليزابيث الثانية

كشفت وثائق سرية، عن التفاصيل الكاملة لخطة الحكومة البريطانية في حالة وفاة الملكة اليزابيث الثانية، بعد سنوات من التكهنات، حيث إنه لأول مرة يتم الإعلان عن الخطة الكاملة للوثائق الرسمية، الذي أطلق عليها "عملية جسر لندن".

وهذه الخطط التي تم الكشف عنها لأول مرة في صحيفة "The Guardian" والتي تعد الأكثر تفصيلاً، تظهر خططاً لتحديث الخطط من قبل مجلس الوزراء البريطاني وفقاً لتداعيات انتشار فيروس كورونا، لتجنب الازدحام المروري في لندن.

اليوم الأول

سيجتمع البرلمان لصياغة رسالة التعزية، وستتوقف جميع الأعمال البرلمانية الأخري لمدة 10 أيام، وبعد ظهر ذلك اليوم سيلتقي رئيس الوزراء بالملك تشارلز.

اليوم الثاني 

سيعود نعش الملكة اليزابيث الثانية إلي قصر باكنجهام، في حالة وفاتها في أي مكان آخر.

اليومان الثالث والخامس

سينطلق الملك تشارلز في جولة بجميع انحاء المملكة المتحدة، لتلقي التعازي.

من اليوم السادس إلى التاسع 

يأخذ نعش الملكة في موكب من قصر باكنجهام إلي دير وستمنستر، حيث يوضع علي صندوق مرتفع يعرف باسم "كاتافاليكو"، الذي سيفتح للجمهور لمدة 23 ساعة يومياً علي مدى 3 أيام.

اليوم العاشر والأخير

تقام الجنازة الرسمية في كنيسة دير وستمنستر، ليعم الصمت لمدة دقيقتين في جميع أنحاء البلاد في ظهر هذا اليوم.

وكشفت الصحيفة، عن تفاصيل استراتيجية الاتصالات الحكومية، خاصة على مواقع التواصل، حيث سيتم تغيير موقع العائلة المالكة ليكون عبارة عن صفحة ثابتة سوداء وإعلان قصير عن وفاة الملكة. 

كما يعرض الموقع الرئيسي للحكومة gov.uk شارة سوداء، وكذلك ستفعل كل المواقع الرسمية للوزارات والإدارات الحكومية حداداً على وفاة الملكة، وسيكون الرمز الداخلي لدى الحكومة ليوم وفاة الملكة هو (D).

كما تكشف الوثيقة السرية الخاصة بهذه الإجراءات وجود مشكلة كبيرة، وهذه المشكلة أن من بين إجراءات إطلاق الكود السري، تنكيس علم انجلترا لمدة 10 دقائق فوق المباني الحكومية، والأزمة التي يواجهها المسئولون ببريطانيا، أنه قد تم الاستغناء عن موظف العلم وبالتالي لم يعد هناك مسئول عن هذا وقت انطلاق شفرة "انهيار جسر لندن"، الأمر الذي تتحسب الحكومة لإمكانية أن يؤدي إلى غضب شعبي لدى الجمهور العام في البلاد.