بعد إعصار «إيدا».. أمريكا تلجأ لاحتياطي النفط الاستراتيجي لأول مرة منذ 4 سنوات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

سمحت الحكومة الأمريكية لشركة "إكسون موبيل" باستغلال الاحتياطي الاستراتيجي من النفط، لتعويض إنتاج البنزين في ولاية لويزيانا، بعد أن دمر إعصار "إيدا" الكثير من عمليات التكرير وإنتاج النفط في الولاية.

صور| أبراج أيقونية و13 ألف وحدة سكنية.. تفاصيل التجمع السكني الجديد بكفر الشيخ

وذكر موقع قناة الشرق بلومبرج، أنه يقضي ذلك التفويض بحصول الشركة على 1.5 مليون برميل من النفط الخام من مخزونات الطوارئ الحكومية، بعد أن قال الرئيس جو بايدن، أمس الخميس، إن الولايات المتحدة سوف تستخدم كافة الإمكانات المتاحة تحت تصرفها بهدف توفير البنزين وتخفيف الضغط على الأسعار في محطات البنزين.

وقال البيت الأبيض في بيان: "هذا هو أول استهلاك من نوعه للاحتياطي الاستراتيجي على مدار 4 سنوات، كما يؤكد استخدام الرئيس كافة سلطاته المتاحة لتعزيز الاستجابة الفعالة والتعافي في المنطقة".

ويستمر تعليق أكثر من 90% من إنتاج النفط في خليج المكسيك بعد 4 أيام من اجتياح إعصار "إيدا" للمنطقة مع هبوب رياح تصل سرعتها إلى 150 ميلاً في الساعة، حيث يتواجد العديد من المصافي التي تمثل نحو خمس قدرة معالجة النفط الخام في أمريكا، ما أدى إلى معاناة لويزيانا من نقص الوقود، ويعيق جهود الإغاثة ويتسبب في رفع أسعار البنزين بكافة أنحاء البلاد.