عاجل

بالأرقام.. وزير المالية يستعرض تجربة مصر في مواجهة كورونا

 الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

يستعرض الدكتور محمد معيط وزير المالية التجربة المصرية فى مواجهة تداعيات أزمة «كورونا» خلال السنوات الأخيرة، في الاجتماع السنوي لمجموعة البنك الإسلامي الذى ينعقد غدًا وبعد غد بمدينة أوزبكستان.

يأتي ذلك بحضور وزراء المالية والاقتصاد والتخطيط والتعاون الدولي ومحافظي البنوك المركزية وغيرهم من الوزراء بالبلدان الأعضاء، إضافة إلى ممثلى مجتمع التنمية الدولي، وقطاع الأعمال والمجتمع المدني والأوساط الأكاديمية؛ وذلك لمناقشة سبل دفع عجلة الابتكار والشراكات والتمويل الإسلامي وسلاسل القيمة المضافة، من أجل دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول الأعضاء.

رصدت "بوابة أخبار اليوم "نتيجة التجربة المصرية فى مواجهة كورونا خلال الفترة الأخيرة وهي كالتالي :

١_بدأت بتدبير حزمة استباقية داعمة للنشاط الاقتصادى بقيمة ٢٪ من الناتج المحلى الإجمالي وارتكزت على تحقيق التوازن بين استمرار دوران عجلة الإنتاج والحفاظ على صحة المواطنين.

٢_ تراجع العجز الكلى من ٨٪ إلى ٧,٤٪ خلال العام المالى الماضى

٣_تحقيق فائض أولى ١,٤٪ من الناتج المحلى الإجمالى

٤_نجحت الحكومة في إطالة عمر الدين من أقل من ١,٣ سنة قبل يونيه ٢٠١٧ إلى ٣,٤٥ سنة في يونيه ٢٠٢١

٥_تم خفض تكلفة تمويل عجز الموازنة وخطة التنمية وكذلك خفض تكلفة خدمة الدين إلى ٣٦٪ من إجمالى المصروفات خلال العام المالى الماضى

٦_ رفع معدلات النمو الاقتصادي الأكثر شمولًا وتأثيرًا على حياة الناس؛ إذ يؤدى إلى تحسين مستوى معيشة ٥٨٪ من المصريين باستثمارات تقدر بنحو ٨٠٠ مليار جنيه خلال ثلاث سنوات.

أقرا ايضا البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 20.5 مليار جنيه