في ذكرى رحيله..متحف نجيب محفوظ مفتوح مجاناً لمدة أسبوع|فيديو

متحف نجيب محفوظ - صورة أرشيفية
متحف نجيب محفوظ - صورة أرشيفية

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وهدير أبو زيد، فقرة بعنوان "في ذكرى رحيله .. متحف نجيب محفوظ مفتوح مجاناً لمدة أسبوع".

 وقالت "حمدين"، إن اليوم الإثنين تحل الذكرى الـ15 على رحيل الأديب العالمي نجيب محفوظ، وهو من مواليد الجمالية عام 1911، ورحل عن عالمنا في 30 أغسطس في عام 2006 بعدما أثرى الأدب المصري والعربي بروايات كثيرة معبرة عن الحارة الشعبية المصرية القديمة مخلفا إرثا أدبيا كبيرا تم ترجمته إلى عدد من اللغات المختلفة.
 
وأضافت "بمناسبة هذه الذكرى أصدرت د.إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة قرارها بفتح هذا المتحف مجانا لمدة أسبوع للجمهور، سواء مصريين أو أجانب لزيارة المتحف الذي تم افتتاحه في عام 2019 بحضور دبلوماسيين وسفراء وأدباء ومبدعين من شتى أنحاء العالم". 

وأوضحت، أن المتحف يتكون دورين ويضم 11 قاعة في كل منهما، وتحتوي على كل المقتنيات الخاصة به مثل المكتب والقلم وأوراقه الخاصة ومكتبة تضم الأعمال الفنية التي تم ترجمتها للتلفزيون والسينما، بالإضافة إلى الأوسمة التي حصل عليها ومخازن الكتب الخاصة به والكتب التي كان يفضلها والهدايا التي جرى تقديمها له، والقاعات الخاصة بالأفلام التي ترجمت لكتابته حتى الآن، مشيرةً إلى أنه أكثر روائي على مستوى العالم العربي تم نقل كتاباته ورواياته للسينما المصرية والعربية.
 
وأكدت، أن غد الثلاثاء في تمام الساعة الثانية ظهرا سيشهد افتتاح معرضا للكاريكاتير يضم صوره بالكاريكاتير لمدة أسبوع كنوع من الاحتفاء به.