بط وسمان وورق عنب في «التموين».. مقابل «العيش»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تواصل وزارة التموين ممثلة في منافذها التموينية (جمعيتي، المجمعات الاستهلاكية، بقال التموين)، صرف سلع فارق نقاط الخبز، بالتزامن مع استكمال صرف مقررات أغسطس الجاري.

وتعد سلع فارق النقاط، والتي يصرفها أصحاب البطاقات التموينية شهريا، مقابل ترشيدهم في استخدام الخبز المدعم، والمخصص لهم يوميا بواقع 5 أرغفة لكل فرد مقيد على البطاقة، وسيلة البسطاء لزيادة حصتهم الشهرية من السلع الغذائية وغيرها وفقا لاحتياجاتهم.

وتمنح وزارة التموين لأصحاب البطاقات التموينية، مبلغ عشرة قروش عن كل رغيف لم يتم صرفه، ويتم احتساب ذلك بالنقاط لصالح مستحقي الدعم، وفي الشهر التالي يحصل على سلع بقيمة المبلغ المتوفر له من ترشيد استهلاك الخبز تسمي ( سلع فارق النقاط)، على سبيل المثال يحصل المواطن نظير كل 100 رغيف لم يتم صرفه، على سلع بقيمة عشرة جنيهات.

وتضخ الشركة القابضة للصناعات الغذائيه إلى المجمعات الاستهلاكية، العديد من السلع المتنوعة، والتي تسمح لأصحاب البطاقات التموينية بالحصول منها على سلع فارق النقاط، وتتنوع تلك السلع ما بين الخضر المجمدة مثل ورق عنب مجمد زنه 800 جرام بسعر 36 جنيه، وورق كرنب مجمد زنه 800 جرام بسعر 36 جنيه، وشوربة خضار مجمدة تتراوح من 9 جنيه الى 9.5 جنيه زنه 400 جرام،

كما يتم طرح الطيور المجمدة أيضا ضمن سلع فارق النقاط، مثل البط المسكوفى مجمد بسعر 38.5 جنيه ،و السمان بسعر 29.5 جنيه، والفراخ بسعر 37 جنيه للكيلو، وكذلك اللحوم المجمدة بسعر 65 جنيها للكيلو .

بينما يقوم أصحاب المنافذ التموينية الأخري ( جمعيتي وبقالي التموين) بشراء سلع فارق النقاط من السوق الحر، وفقا لاحتياجات ورغبات أصحاب البطاقات التموينية المتعاملين معهم ، على أن يقوم المنفذ بتحصيل ثمنها من الهئية العامة للسلع التموينية .

وتنفق وزارة التموين شهريا ما بين 230 إلى 300 مليون جنيها تقريبا، قيمة سلع فارق نقاط الخبز، لأصحاب البطاقات التموينية ، حيث قامت هيئة السلع التموينية خلال مارس الماضي بصرف 245 مليون جنية لبدالي التموين وأصحاب منافذ جمعيتي عن قيمة ما تم صرفه من فارق نقاط الخبز،وعن شهر ابريل 265 مليون جنيه ،

بينما تم صرف 251 مليون جنيه قيمة سلع فارق النقاط عن يونيو الماضي، بينما بلغ قيمة سلع فارق النقاط عن يوليو الماضي ما يقرب من 300 مليون جنيه .

اقرأ أيضًا.. صرف 73% من مقررات أغسطس.. وطرح 28 سلعة لأصحاب البطاقات