​لست البيت.. أفضل طرق لتنظيف الأوانى الفخارية المحروقة

تنظيف الأوانى الفخارية
تنظيف الأوانى الفخارية

يعتبر الفخار من أقدم ما توصلت إليه الاختراعات البشرية، حيث تم صنعها من الطين المحروق ،فقد استخدم الإنسان الفخار منذ القدم وتطور عبر العصور، كما أنه نشأ قبل العصر الحجري الحديث، وقد استخدم الإنسان الفخار منذ القدم.

فهناك عدة أنواع من الأواني الفخارية مثل أواني لحفظ الأغذية ،وأواني للطهي منها الفناجين والأباريق والصحون ، وأواني لحفظ الماء وتبريده: مثل الزير ،وأواني ومنتجات أخرى مثل الأصص للزراعة أشكال للزينة.

طريق تنظيف الأواني الفخارية:

عند تنظيف الأواني المصنوعة من الفخار أو الطين، لابد من تجنب استخدام الصابون أو أي مواد تنظيف أخرى لهذه الغاية، تفادياً من تطعيم الأواني، خاصة إذا كانت تستخدم في الطهو، لذلك يجب أن نملئ الحوض بالماء الساخن، ونضع الأواني الفخارية بالماء الساخن واتركيها لبضع دقائق، ثم نرشي الملح الخشن على السطح الخارجي، ونفرك الفخار بالملح بقوة بفرشاة قاسية، حتى يتم نزع الشحوم عن الأواني الفخارية.

والجدير بالذكر أن هناك وصفه لإزالة الروائح الكريهة عن الأوانى الفخارية ، هى أن لابد من استخدام عجينة مصنوعة من الـبيكنج صودا والماء، وتترك العجينة لنصف ساعة على الأوانى ، قبل شطفها بالماء النظيف، ثم تجفف الاوانى تحت أشعة الشمس.