قتيل فى اشتباكات مسلحة شمال البلاد والجيش يتدخل

«اليونسيف»: نظام تزويد المياه فى لبنان على وشك الانهيار

عناصر من الجيش اللبنانى
عناصر من الجيش اللبنانى

عواصم عالمية - وكالات الأنباء


قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونسيف»، إن شبكات المياه العامة فى لبنان على وشك الانهيار بشكل كامل، مما سيقضى على إمكانية وصول أكثر من 4 ملایین شخص إلى المياه الصالحة للشرب.

 

وقالت المنظمة إن نظام إمدادات المياه يعمل بشكل غير دائم، وذلك نتيجة الأزمة الاقتصادية فى لبنان، وأوضحت أن انقطاع التيار الكهربائى الكلى وإمدادات الطاقة المتقطعة یؤدى إلى وقف معالجة المياه وضخها وتوزيعها، وبالتالى ليس فى مقدور مقدمى خدمات المیاه شراء قطع الغیار الأساسیة لأعمال الصیانة ولا وقود المولدات الكهربائیة الخاصة بها.


فى غضون ذلك، ذكرت وسائل إعلام لبنانية أن شابًا لبنانيًا لقى مصرعه فى منطقة عكار شمال البلاد، إثر اشتباكات مسلحة فى منطقة تقع بين بلدتى عكار العتيقة وفنيدق، ما دفع الجيش إلى التدخل وإرسال تعزيزات.

 

ونشب خلاف بين أفراد من البلدتين على خلفية تقطيع حطب من منطقة وادى الأسود، المتداخلة بين البلدتين، وتطور الخلاف إلى وجود مسلح وإطلاق نار كثيف من الجانبين، ما أدى إلى سقوط قتيل و3 جرحى. من جهته، أعلن الجيش اللبنانى، صباح أمس، أنه أرسل تعزيزات عسكرية إلى البلدتين، مؤكدًا أنه سيفرض الأمن بالقوة وسيطلق النار على أى مسلح.


فى الوقت نفسه، ذكر تقرير صادر عن موقع تانكر تريكر- المتخصص فى تتبع السفن وشحنات وتخزين النفط الخام فى عدة مناطق جغرافية - أن ناقلة النفط الإيرانية التى تحمل وقودًا إلى لبنان لم تغادر البلاد، لكن من المتوقع أن تغادر اليوم الجمعة.