التبرع بالبلازما = حياة لـ 8 آلاف مريض بالهيموفيليا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

(الفاكتور) هو العلاج الوحيد لمرضي النزف.. ويتم انتاجه من مشتقات البلازما.. وتكلفة الجرعة الواحدة تصل 2500:4000ج 

 

بمعدل يصل إلي مايزيد عن 8 آلاف مريض من مرضي الهيموفيليا  بكل أنواعها يعاني هؤلاء من أزمة تختلف شدتها، في عوامل التجلط بالدم وتعرضهم للنزف الدائم وهو ما يتطلب البحث الدائم عن العلاج الوحيد بمشتقات بلازما الدم والتي يتم استيرادها بشكل باهظ الثمن من الخارج.. ومؤخرًا اتلتقط هؤلاء المرضي أنفاسهم بعد إعلان وزارة الصحة والسكان انطلاق المشروع الرئاسي  لتجميع بلازما الدم وذلك من خلال افتتاح 6 مراكز رئيسية بـ 5 محافظات للتبرع بالبلازما

 

ومن جانبها كشفت الدكتور ماجدة رخا رئيس مجلس ادارة الجمعية الخاصة بالأمراض النزفية أن مرضي الهيموفيليا هم أكثر المرضى احتياجا لمشتقات بلازما الدم وندعو المواطنين للتبرع الفوري من أجل إنقاذ هذه الفئة من المرضى لأن علاجهم الوحيد هو(الفاكتور) الذي يستخلص من مشتقات البلازما ويقدر ثمن الفاكتور الواحد للمريض من 2500:4000 ألف جنيه حسب درجة وشدة المرض. 

 

  وقالت رخا إن الهيموفيليا هو مرض نقص في أحد عوامل التجلط (8 أو9) وهو مايسبب نزف للمريض في أي خبطات أو خلع ضرس أوعملية جراحية مما يتطلب أخذ أدوية عبارة عن (فاكتور) مستخلص من مستشقات بلازما الدم.

 

وولفتت أن هذه الفاكتور يتم استيراده من الخارج بمبالغ طائلة ويتم توفيره للمرضي من خلال قرارات نفقة الدولة أو بالتأمين الصحي ومن ليس لديه قرار توفر له الجمعية المصرية للأمراض النزفية (الفاكتور) المستخرج من مشتقات البلازما من خلال المعونات الخارجية.

وأشارت، أن هناك حالات قد تحتاج الي جراحات تغيير المفاصل، وتحتاج الي نقل كميات كبير من الفاكتور وقد تتكلف الجراحة الواحدة الي  ما يعادل مليون جنيه لافتة أن الدولة تعطي احتياجات المرضي بالاستيراد ويغطي 80% من الاحتياجات وقد تصل تكلفة 100مليون جنيه لتوفير الفاكتور.

 

وأوضحت أنه عند التصنيع المحلي سيتم انتاج مشتقات للبلازما تحتوي العلاج الخاص لمرضي النزف مثل (فاكتور 8)و(فاكتور 9)لمرضي الهيموفيليا، و(الالمبيومين) لمرضي الكبد و الكلي ،الحروق و(الجام جلوبيلين) للأمراض المناعية كلها مشتقات من البلازما .

 

ولفتت أنه عند بدأ الإنتاج المحلي يتوفر العلاج بالأسعار المنطقية مع توفير عملة صعبة بالاضافة إلى أن العالم كله يتجه الآن الاكتفاء أولا ثم التصدير فمن الممكن ان نتعرض الي ازمة عالمية في توفير الفاكتور ومشتقات البلازما من خارج البلاد ولهذا تبرز اهمية مبادرة الرئيس للاكتفاء الذاتي من البلازما.

وأشارت أن التبرع بالبلازما أسهل وأسرع من التبرع بالدم لأنه يتم استخلاص البلازما ويتم إعادة  كرات الدم الحمراء للجسم، ودعت رخا المواطنين بالتبرع لإنقاذ حياة المرضي لان الكميات التي نحتاجها لتصنيع البلازما كميات ضخمة وتحتاج إلى استمرارية في  التبرع.