زعيم الأغلبية ببرلمان سيراليون: ندعم موقف مصر في قضية سد النهضة

زعيم الأغلبية ببرلمان سيراليون
زعيم الأغلبية ببرلمان سيراليون

أكد ماثيو نيو فاه، زعيم الأغلبية ببرلمان سيراليون، دعم بلاده للتوصل لحل أزمة سد النهضة، مشددًا على أهمية التوصل لاتفاق وحل  لمشكلة سد النهضة بين مصر والسودان من طرف وأثيوبيا من طرف آخر. 

وشدد على ضمان عدم قوع أي ضرر على دول المصب، وأنه لابد من حل وسط جاد للقضية.

وقال«ماثيو»: «ستتحدث  سيراليون مع الحكومة الاثيوبية للتوصل لحل، حيث ترأس سراليون لجنة التنسيق مع مجلس الأمن بالأمم المتحدة»، مشيرًا إلى أنه تم الحديث بين وزيري الخارجية  المصري والأثيوبي أمس عن آثر السد الأثيوبي على الأمن المائي المصري. 

وقال زعيم الأغلبية ببرلمان سيراليون: «اننا سندعم مصر ونتبنى وجهة نظر وموقف مصر تجاه سد النهضة لحماية المصالح المائية المصرية»، مردفًا: «عندما تبني سد يحب الا تراعي المصالح الاقتصادية فقط ولكن عليك دراسة الاثر على باقي الدول لان الاثر البيئي لبناء مثل هذه السدود يؤثر على جميع الدول وكان يجب دراسته قبل بناء السد».

أضاف أيضًا: «سيراليون التقت ممثلي الدول الثلاث في الأمم المتحدة، ولأكدت على ضرورة وجود حل لمشكلة سد النهضة ونحن مع دعم كافة المواقف المصرية ونتواصل مع جميع ممثلينا واصدقائنا للتأكيد على الوصول لحل يحفظ الحقوق المائية لمصر والسودان وحمايتها من الآثار البيئية».

وأشار  ماثيو إلى أن هناك أثارًا مناخية تؤثر على جميع الدول لسد النهضة، ولابد من حل يرضي جميع الأطراف خاصة الآثار البيئية والطبيعية المتوقعة على السودان، لافتًا إلى أن ثورات الربيع العربي عطلت التنمية والتطور الديمقراطي في مصر ولكن بعد ذلك نجحت مصر بعد ثورة 30 يونيو النجاح والتحول الى التنمية والديمقراطية.

جاء ذلك خلال اجتماع  لجنة الشوؤن الإفريقية بمجلس النواب اليوم مع الوفد البرلماني السيراليوني برئاسة ماثيو نيو فاه زعيم الاغلبية  ورئيس لجنة العمل الحكومي وايمليا تونجاي زعيم المستقلين بالبرلمان السيراليوني ضمن الوفد الذي يزور القاهرة برىاسة وزير خارجية سارليون.

فيما أكد شريف الجبلي رئيس لجنة الشئون الافريقية على أهمية تطوير العلاقات بين البلدين سياسيا واقتصاديا وتشكيل جمعيية صداقة برلمانية بين برلمانات البلدين.

وشدد «الجبلي» على أهمية العلاقت الاقتصادية ودعم التجارة وتقديم تسهلات لرجال الأعمال والمسثمرين المصرين وزيادة التبادل التجاري، موضحًا أن مصر لديها تطور ضخم وخبرات اقتصادية وفي مجالات الصحة والتعليم لتستفيد منها سيراليون.