السودان: عدم مشاركة إثيوبيا لبيانات سد النهضة كلفنا خسائر اقتصادية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال وزير الري السوداني ياسر عباس إن عدم مشاركة إثيوبيا للمعلومات حول سد النهضة مع السودان أجبرها على اتخاذ خطوات مكلفة ذات اثر اقتصادي واجتماعي كبير.

اقرأ أيضًا: هجوم الفيضان أجبر إثيوبيا على سحب معدات الملء الثاني لـ «سد النهضة»

وأضاف عباس – عبر حسابه على موقع تويتر – أن وزارة الري قدمت مع عدد من الوزارات ووالي الخرطوم تقارير عن موسم فيضان 2021-2022.

وتابع أن أحد أهم سمات فيضان هذا العام الإيراد الكبير غير المتوقع من النيل الأبيض والذي يفوق كل ما تم رصده خلال المائة عام السابقة.

وأشار إلى أن متوسط إيراد النيل الأبيض يتفاوت بين 70 و80 مليون متر مكعب يومياً في الأعوام السابقة خلال شهر يوليو، ليرتفع لما بين 120-130 مليون متر مكعب في اليوم في الموسم الحالي.

وأضاف تمكنا بنجاح خلال موسم الفيضان الحالي، ولأول مرة من استخدام الخزانات السودانية الروصيرص ومروي في كسر حدة الفيضان خلال شهري يوليو وأغسطس.

وتابع أن لجنة الفيضان حددت لأول مرة ما يُسمى بالتصريف الآمن الذي بلغ 800 مليون متر مكعب خلف سد مروي و 550 الى 650 مليون متر مكعب خلف سد الروصيرص.

وأوضح أنه في 20 يونيو،بعد ذلك كل إيراد النيل الأزرق الذي دخل السد هو ما خرج منه، أي لم يؤثر السد على فيضانات هذا العام.

وأستعرض وزير الري خلال اجتماع مجلس الوزراء السوداني تقرير عن الفيضان بمدينة الفاو والدمار الكبير الذي حدث والأراضي الزراعية التي غمرت.

وأكد أنه كان هناك نقاشاً مهماً حول ضرورة تصريف هذه المياه بأسرع ما يُمكن لكي تصبح كل المساحات المغمورة جاهزة للموسم الشتوي.