بريشة الفنان الشاب محمد الديب

لوحات تدافع عن حقوق المرأة

لوحات تدافع عن حقوق المرأة
لوحات تدافع عن حقوق المرأة

إشراف: أحمد الجمَّال

يُخصص الفنان الشاب محمد الديب (21 عاماً) جزءاً كبيراً من لوحاته لمناقشة قضايا المرأة والدفاع عن حقوقها، وهذا ما يلمسه من الوهلة الأولى أى متابع لأعماله الفنية المتميزة على الرغم من صغر سنه، إذ لا يزال طالباً يدرس بكلية التربية الفنية بجامعة المنصورة.


علاقة الديب بالرسم بدأت مبكراً فى المرحلة الابتدائية، واكتشفت موهبته تلك معلمته فى حصة الرسم، التى لا تزال تشجعه حتى الآن مؤمنة بقدرته وموهبته الفذة، بجانب الدعم الكبير الذى يتلقاه من أسرته، حيث يقول لـ«آخرساعة: «كان والدى دائماً يشترى لى أدوات الرسم منذ كنتُ طفلاً صغيراً».


وأوضح ابن محافظة الدقهلية: «فى السادسة من عمرى بدأت أرسم أشخاصاً وأجهِّز لوحات وأشارك فى معارض، على الرغم من أننى لم أتابع أى دورات متخصصة فى الرسم، بل كان الأمر محض اجتهاد ذاتي».


وتتنوع القضايا التى يترجمها الديب على أسطح لوحاته بالريشة والألوان، وإن كان عدد كبير من هذه الأعمال يحاول إلقاء الضوء على حقوق المرأة والمشكلات التى تواجهها، كما تتناول موضوعات مهمة مثل الاكتئاب والتنمر وانفصام الشخصية، أما أبرز لوحاته فكانت عن «العنف ضد المرأة» بهدف التوقف عن هذا السلوك الخاطئ.


ويقول الفنان الشاب: «أنا متفائل لأن هناك الآن الكثير من المعارض التى تناقش قضايا المرأة المختلفة، إذ إننى مؤمن بأن الفن التشكيلى قادر على توصيل صوت المرأة إلى المجتمع والتعبير عنها بشكل أوضح». وتابع: «المرأة نصف المجتمع، وأنا لا أملك سوى ريشتى وألوانى التى أبدع من خلالها لوحات لتوصيل رسالتى الداعمة لحواء».