أعراض فرط الأنسولين الخلقي  

مرض السكري-الانسولين
مرض السكري-الانسولين

يعرف فرط الإنسولين الخلقي بأنه ارتفاع غير طبيعي في مستوى أو نسبة الأنسولين الطبيعية في الدم، ويعرف أيضا بفرط الأنسولينية، وهي حالة غالبا ما ترتبط بالنوع الثاني من مرض السكري.


فرط الأنسولين لا يعني أن المريض يعاني من مرض السكري إذا كان هو العرض الوحيد الذي يشعر به المريض، ولكن المشكلتان ينتجان في الغالب عن حساسية الأنسولين أو مقاومة الأنسولين. 

ويعتبر فرط الأنسولين من العوامل الأساسية التي تؤدي إلى حدوث العديد من الأمراض والمشاكل مثل متلازمة الأيض وحساسية الأنسولين والسمنة.

فرط الانسولين عند الأطفال؛ 

قد تظهر حالات فرط الانسولين عند الأطفال وتحدث كالتالي:

في حالات ارتفاع سكر الدم عند الأم الحامل، فإن الجنين يتعرض لنسب عالية من السكر، حيث يقوم بنكرياس الجنين بزيادة إفراز الأنسولين كاستجابة لهذه الزيادة.

١ - بعد الولادة يستمر الطفل بافراز نسب عالية من الانسولين مما يجعله يعاني من هبوط مفاجئ في سكر الدم.

٢ - يتم معالجة الطفل في هذه الحالة عن طريق إعطائه الجلوكوز، بينما تنخفض نسبة الانسولين لمستواها الطبيعي خلال يومين في العادة.

٣ - في بعض الحالات النادرة، نتيجة خلل في خلايا بيتا في البنكرياس يؤدي إلى استمرار إنتاج الانسولين بالرغم من وجود انخفاض في سكر الدم، يحدث ما يسمى بفرط انسولين دم حديثي الولادة، وهو السبب الأكثر شيوعا لانخفاض سكر الدم المستمر عند حديثي الولادة.

٤ - قد يكون علاج هذه الحالة في غاية الصعوبة، فقد يتطلب إجراء عملية جراحية لإزالة جزء من البنكرياس لمنع تكرار حدوث انخفاض سكر الدم وتجنب حدوث أضرار بالغة في الدماغ.


أعراض فرط الأنسولين عند الأطفال وحديثي الولادة تشمل ما يلي:

صعوبة في إطعام الطفل الذي يعاني من فرط الأنسولين.

التهيج المفرط لدى الطفل.

شعور الطفل بالكسل وعدم وجود الطاقة للحركة واللعب.