دبلوماسي انجليزي: يجب على انجلترا التواصل مع طالبان لتمديد الموعد النهائي للإجلاء

عمليات انسحاب القوات الامريكية
عمليات انسحاب القوات الامريكية

اقترح السير نيكولاس كاي، سفير بريطاني سابق، أنه لا يزال هناك مجال أمام المملكة المتحدة للانخراط مع طالبان بشأن تمديد الموعد النهائي الحالي لإنسحاب قوات الناتو إلى ما بعد 31 أغسطس.

بينما أشار الدبلوماسي الإنجليزي، إلى أنه من مصلحة طالبان الخاصة الموافقة على التمديد، وبالتالي غرس بعض الثقة بين المجتمع الدولي والمواطنين الأفغان، خاصتً مع وصف المتحدث باسم المسلحين بقاء القوات الأجنبية بعد الموعد النهائي الحالي بأنه "خط أحمر" الأمر الذي من شأنه أن "يثير رد فعل".

يأتي ذلك في الوقت الذي يستعد فيه رئيس الوزراء الإنجليزي، بوريس جونسون، لاستغلال اجتماع طارئ لزعماء دول مجموعة السبع يوم الثلاثاء لمطالبة الرئيس الأمريكي جو بايدن بإبقاء القوات الأمريكية في أفغانستان إلى ما بعد هذا الوقت من أجل السماح باستمرار رحلات الإجلاء.

أقرا أيضا بريطانيا: أمامنا ساعات وليس أسابيع لإنهاء عمليات الإجلاء من أفغانستان

ولكن مع قول الرئيس الأمريكي، جو بايدن،في خطابه الأخير بالبيت الأبيض حول تطورات عمليات الاجلاء، إن "أملنا" في سحب القوات الأمريكية بحلول يوم الثلاثاء المقبل ، وأكد رأي حكومة المملكة المتحدة، علي ان قواتها ستغادر في نفس الوقت الذي تغادر فيه نظرائهم الأمريكيون ، حذر وزير الدفاع بن والاس يوم الاثنين. أن جهود الإجلاء "تراجعت بالفعل إلى ساعات الآن ، وليس أسابيع".

في سياق متصل ، قال جاك سوليفان، مستشار الأمن القومي لجو بايدن، في اثناء حديثه لشبكة "سي ان ان" إن الولايات المتحدة كانت قلقة من خطر هجوم داعش في مطار كابول، وقال "التهديد حقيقي وخطير ومستمر وهو شيء نركز عليه مع كل أداة في ترسانتنا".